طرابلس اليوم

الجمعة، 11 أغسطس 2017

البحرية الليبية تمنع دخول السفن الأجنبية لمياهها الإقليمية إلا بموافقة من السلطات الليبية

,

أعلنت القوات البحرية الليبية، منع السفن الأجنبية المشارِكة في إنقاذ المهاجرين غير الشرعيين في عرض البحر المتوسط من دخول المياه الإقليمية الليبية، إلا بعد حصولها على موافقة صريحة من السلطات الليبية.

وأكدت القوات البحرية الليبية – خلال مؤتمر صحفي عقده قادة القوات البحرية بمقر قاعدة طرابلس البحرية أمس الخميس – أن السيادة الليبية فوق كل اعتبار، وقد أُعلنوا خلال المؤتمر الصحفي مجموعة من النقاط وتفاصيل الاتفاقية المبرمة مع الحكومة الإيطالية لدعم القوات البحرية وخفر السواحل.

ونبه آمر قاعدة طرابلس البحرية العقيد بحار عبدالحكيم بوحوية خلال المؤتمر الصحفي إلى خطورة سرقة الثروات البحرية الليبية، وتدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى إيطاليا انطلاقًا من السواحل الليبية في الوقت الراهن، واصفًا ذلك بـ”الكارثة”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الليبية في طرابلس.

وقال بوحوية، إن وصول القطع البحرية الإيطالية إلى القاعدة يأتي في إطار دعم البحرية الليبية والرفع من إمكاناتها، موضحا أن رئيس المجلس الرئاسي طلب من الحكومة الإيطالية تقديم الدعم الفني واللوجستي للبحرية الليبية، واستجابت الأخيرة بسرعة نظرًا لتضررها من عدم انضباط حدودها البحرية.

وأشار بوحوية، إلى أن إحدى السفن الإيطالية، ترسو حاليًّا في قاعدة طرابلس البحرية، ويتكون طاقمها من 50 فردًا بينهم ستة ضباط مهمتهم فنية بحتة تتعلق بصيانة أجهزة نظام التبريد بالسفن البحرية الليبية الراسية في القاعدة.

وأثنى آمر قاعدة طرابلس البحرية، على كفاءة ضباط وضباط صف البحرية الليبية، في أداء مهامهم ومكافحتهم مهربي المخدرات والوقود والبشر، والحفاظ على الثروات البحرية من السرقة.

من جهته، أوضح الناطق باسم القوات البحرية الليبية العميد بحار أيوب قاسم، أن دخول القطع البحرية الإيطالية يأتي تنفيذًا لاتفاقات مبرمة في وقت سابق بين البلدين، مؤكدًا أن الاتفاقية لا تمس السيادة الليبية.

وأعلن مدير إدارة العمليات بحرس السواحل العقيد بحار مسعود عبد الصمد، تحديد موقع جغرافي في المياه الإقليمية الليبية لإنقاذ المهاجرين في عرض البحر خاضع للسيادة الليبية وتُمنع أي جهة كانت من دخوله إلا بطلب من الدولة الليبية، مشددًا على أنه لا يحق لأي سفينة أجنبية دخول المياه الإقليمية إلا بطلب واضح من السلطات الليبية.

وقال عبدالصمد خلال المؤتمر الصحفي، إن المنظمة الدولية للبحار تسمح للدول الساحلية في حال عدم قدرتها على تنفيذ المهام أن تستعين أو أن توقِّع اتفاقات أو مذكرات تفاهم بينها وبين دول الجوار أو مَن تراه مناسبًا لتقديم هذه الخدمة.

وأضاف عبدالصمد، أن من بين المهام التي تقوم بها قوات البحرية الليبية مكافحة التلوث البيئي ورمي النفايات في المياه الليبية ومكافحة الصيد دون ترخيص، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى أن حرس السواحل الليبي أنقذ خلال الفترة الماضية أكثر من 60 ألف مهاجر غير شرعي داخل المياه الإقليمية الليبية.

وتحدث مستشار قاعدة طرابلس البحرية محمد زريبة، خلال المؤتمر الصحفي عن ملابسات حادثة إطلاق النار على أحد قوارب المنظمات الدولية غير الحكومية من قبل حرس السواحل الليبي خلال اليومين الماضيين، موضحًا أن إطلاق النار كان تحذيريًّا على قارب تلك المنظمة بسبب دخولها المياه الإقليمية الليبية وعدم استجابته للنداءات التحذيرية من حرس السواحل الليبي.

يذكر أنه جرى مؤخرا تفعيل الاتفاقية بين إيطاليا وليبيا، تقضي بتقديم الجانب الإيطالي دعمًا فنيًّا ولوجستيًّا للقوات البحرية وخفر السواحل الليبي، رغم ما أثارته الاتفاقية من جدل حاد داخل ليبيا بين مؤيد ومعارض، بعد وصول قطع بحرية إيطالية إلى قاعدة طرابلس البحرية.

ووصلت الجمعة الماضي إلى قاعدة بوستة البحرية بالعاصمة طرابلس السفينة الإيطالية “كوماندانتي بروزيني” لدعم خفر السواحل والبحرية الليبية للتصدي في إطار تفعيل اتفاقية الصداقة بين ليبيا وإيطاليا التي وقَّعها النظام السابق في العام 2008، بحسب الناطق باسم القوات البحرية الليبية أيوب قاسم.

وتظاهر العشرات في ميدان الشهداء بطرابلس وطبرق الجمعة الماضية، احتجاجًا على دخول السفينة الإيطالية “كوماندانتي بروزيني” المياه الإقليمية الليبية وزوارق تابعة للقوات البحرية الإيطالية إلى القاعدة البحرية بطرابلس، معتبرين جهود إيقاف تدفق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وإيطاليا أصبحت تتحول إلى “حجة وذريعة للتدخل في الشأن الليبي”.

وكان مجلس النواب الليبي، قد أعلن رفضه لأي اتفاقية عقدها المجلس الرئاسي، أو أي طلب قُدم منه لدولة إيطالية يسمح من خلاله بانتهاك السيادة الوطنية للبلاد تحت ذريعة المساعدة وتقديم الدعم لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأصدر قائد الجيش التابع لمجلس النواب بطبرق اللواء المتقاعد خليفة حفتر، تعليماته الي رئيسي أركان القوات الجوية والبحرية بالتصدي لأي قطعة بحرية تدخل المياه الإقليمية الليبية باستثناء السفن التجارية المصرح لها.

يشار إلى أن عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية والفضائيات الليبية نقل تصريحات رسمية من روما وتقارير إعلامية إيطالية، عن طلب الحكومة موافقة البرلمان الإيطالي للتدخل البحري في المياه الليبية، ما دفع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج إلى إصدار بيان يؤكد أن هذه الأخبار غير صحيحة.

 

التدوينة البحرية الليبية تمنع دخول السفن الأجنبية لمياهها الإقليمية إلا بموافقة من السلطات الليبية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “البحرية الليبية تمنع دخول السفن الأجنبية لمياهها الإقليمية إلا بموافقة من السلطات الليبية”

إرسال تعليق