طرابلس اليوم

الجمعة، 11 أغسطس 2017

اليونيسف: أكثر من نصف مليون طفل في ليبيا يحتاجون للمساعدة الإنسانية

,

أكد المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) خِيرْت كابالاري، أن أكثر من 550 ألف طفل في ليبيا، يحتاجون للمساعدة بسبب عدم الاستقرار السياسي واستمرار النزاع والنزوح والتراجع الاقتصادي، وذلك بعد ستّ سنوات على بدء الأزمة في البلاد.

جاء ذلك في بيان صادر عن كابيلاري عقب زيارته الأولى إلى ليبيا خلال اليومين الماضيين، أشار فيه إلى أن العنف في بعض أجزاء ليبيا قد أجبر الأسر على الفرار من ديارها، موضحا أن هناك أكثر من 80 ألف طفل نازح، ويتعرض الأطفال النازحين بشكل خاص للإيذاء والاستغلال، بما في ذلك في مراكز الاحتجاز.

وقال كابيلاري، إن اليونيسف تقوم منذ عام 2011 بتوسيع مجال مساعدتها لتلبية احتياجات الأطفال في أماكن تواجدهم، وتحصل في العام الماضي أكثر من 1,3 مليون طفل على التلقيح ضد شلل الأطفال، وقد تمكنّت اليونيسف بالتعاون مع شركائها ولا سيما المؤسسات الوطنية، من الحفاظ على تغطية تلقيح شبه شاملة، حتّى في أوقات كان النزاع في ذروته.

وأضاف كابيلاري في بيانه الذي نشرت منظمة اليونيسف على موقعها الإلكتروني، اليونيسف تشاركت مع 28 بلدية في جميع أنحاء ليبيا في إطار حملة “معاً من أجل الأطفال” من أجل تعزيز حقوق الأطفال.

وذكر المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسف، أن في مركز صديق للطفل حيث يلعب الأطفال ويتعلمون ويتلقون الدعم النفسي والاجتماعي، تحدث الأطفال عن تطلعاتهم وأحلامهم للعيش في سلام وازدهار، قائلا: “علينا أن ندعم كل وأيّ طفل في ليبيا وبالذات الأطفال الأكثر هشاشة لكي يحققوا إمكاناتها”.

وأكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، خلال المناقشات التي جرت مع السلطات الليبية في كلّ من طرابلس وبنغازي، التزامها بتوفير كلّ الدعم الممكن من أجل الوصول إلى جميع الأطفال المحتاجين أينما كانوا في البلاد، بحسب البيان.

وجددت منظمة اليونيسف، تأكيدها على أن رفاه الفتيات والفتيان في ليبيا يجب أن تكون أولوية لدى كافة السلطات والمجتمع المدني والمجتمع الدولي، ومن أجل الأطفال في ليبيا، ناشدت اليونيسف كافة الأطراف الليبية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة وأنهاء العنف.

تعتزم اليونيسف، أن تأتي بجميع موظفيها الدوليّين في شهر أكتوبر المقبل، لكي يعملوا بدوامٍ كامل من داخل  ليبيا، وستواصل اليونيسف توسيع نطاق مساعدتها لكي تتمكن من الوصول إلى 1.5 مليون فتاة وفتى، ولكي تدعم تعزيز المؤسسات الوطنية والمجتمع المدني، وفق ما ذكر البيان.

التدوينة اليونيسف: أكثر من نصف مليون طفل في ليبيا يحتاجون للمساعدة الإنسانية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “اليونيسف: أكثر من نصف مليون طفل في ليبيا يحتاجون للمساعدة الإنسانية”

إرسال تعليق