طرابلس اليوم

الثلاثاء، 8 أغسطس 2017

جريدة “إكسبرس”: إرسال قوات بريطانية إلى ليبيا لمواجهة تنظيم الدولة، ومكافحة تهريب المهاجرين

,

قالت جريدة “إكسبرس” البريطانية، إن المملكة البريطانية أرسلت وحدات من قواتها الخاصة إلى ليبيا لمواجهة خطر تنظيم الدولة، والتعامل مع شبكات تهريب المهاجرين.

وذكرت الجريدة البريطانية في تقريرها، أن 80 عنصرًا من قوات خدمة القوارب الخاصة مدعومين بأربعين من القوات البريطانية، نشرت في ليبيا إلى جانب قوات من الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا، في مهمة سرية لمنع تنظيم الدولة من إنشاء قاعدة لها في ليبيا.

وأوضحت الجريدة، أن «لقوات تستهدف أيضًا شبكات تهريب المهاجرين، وتضغط على القوات الليبية لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد مهربي البشر وتدمير قوارب التهريب، بحسب تقريرها.

وتضم القوات البريطانية متخصصين في قيادة الطائرات دون طيار، يمكنهم مراقبة الصحراء المفتوحة، إلى جانب فريق متخصص بالحرب الإلكترونية لمراقبة الاتصالات الإلكترونية، وفق ما ذكرت جريدة “إكسبرس” البريطانية.

وأشارت الجريدة البريطانية إلى فرار مئات من عناصر تنظيم الدولة صوب ليبيا وشمال إفريقيا، عقب الهزائم المتتالية في مدن الرقة والموصل، ويعتقد أن مقاتلي التنظيم ينتقلون من ليبيا إلى أوروبا باستغلال البرامج المخصصة لعلاج الجنود الليبيين المصابين بالعمليات العسكرية في إيطاليا.

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، قد قال في تصريحات صحفية عقب لقائه رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج في مايو الماضي: “إنه إذا استمرت الأوضاع الراهنة في ليبيا، نخاطر بأن تكون هناك دولة فاشلة، ملاذًا للإرهابيين، ومهربي الأسلحة والبشر على بعد أميال قليلة من شواطئ أوروبا الجنوبية”.

يذكر إلى أن النائب البريطاني “كريسبين بلونت”، قد صرح في منتصف أبريل عام 2016، أن بلاده نشرت قوات خاصة في ليبيا على غرار ما أعلنت فرنسا كذلك، لكن الحكومة البريطانية رفضت أن تقدم تفاصيل لشعبها حول ذلك.

التدوينة جريدة “إكسبرس”: إرسال قوات بريطانية إلى ليبيا لمواجهة تنظيم الدولة، ومكافحة تهريب المهاجرين ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “جريدة “إكسبرس”: إرسال قوات بريطانية إلى ليبيا لمواجهة تنظيم الدولة، ومكافحة تهريب المهاجرين”

إرسال تعليق