طرابلس اليوم

الثلاثاء، 8 أغسطس 2017

السويحلي يرحب بالتعاون مع إيطاليا، ويدعم إجراءات الرئاسي بخصوص الهجرة

,

رحب رئيس المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي، بالخطوات الجدية المتخذة من قبل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لبسط سيطرة الدولة، وإجراءات التعاون مع الحكومة الإيطالية لدعم وإعادة تأهيل المؤسسة العسكرية، وتحسين قدرات القوات البحرية وحرس السواحل، للتصدي لعصابات التهريب والهجرة غير القانونية، ومكافحة جرائم الاتجار بالبشر.

وأكد السويحلي في بيان له، استعداده الكامل للتعامل بإيجابية مع كل مبادرات الدول الشقيقة والصديقة الساعية إلى المساعدة في مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية التي تعانيها البلاد، في إطار الاحترام الحقيقي للسيادة الليبية والمصالح الوطنية العليا.

وأعلن السويحلي رفضه بقوة للمقترحات غير الموفقة التي جرى التصريح بها المدة الماضية والداعية إلى إنشاء مراكز استقبال للمهاجرين غير القانونيين على الأراضي الليبية، أو تلك الخاصة بإقامة مخيمات لهم في ليبيا تحت مسميات مختلفة، معتبرا إياه محاولات خطيرة لتجاوز السيادة الليبية، واستهتار غير مقبول بكل المواثيق والأعراف التي تنظم العلاقات بين الدول، بحسب البيان.

كما اعتبر رئيس المجلس الأعلى للدولة، أن الانتقادات الموجهة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بشأن اتفاق التعاون مع الحكومة الإيطالية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية ما هي إلا “حملات إعلامية مستندة إلى مواقف أطراف سياسية وأخرى تدعي أنها قانونية ترفع شعارات الحرص على السيادة الوطنية ورفض التدخلات الأجنبية، في محاولة مكشوفة لتضليل الرأي العام وزعزعة حالة الاستقرار الملحوظ الذي تحقق في البلاد على مدى الأسابيع الماضية”، وفق قوله.

ووصلت الجمعة الماضي إلى قاعدة بوستة البحرية بالعاصمة طرابلس السفينة الإيطالية “كوماندانتي بروزيني” لدعم خفر السواحل والبحرية الليبية للتصدي في إطار تفعيل اتفاقية الصداقة بين ليبيا وإيطاليا التي وقَّعها النظام السابق في العام 2008، بحسب الناطق باسم القوات البحرية الليبية أيوب قاسم.

وتظاهر العشرات في ميدان الشهداء بطرابلس وطبرق الجمعة الماضية، احتجاجًا على دخول السفينة الإيطالية “كوماندانتي بروزيني” المياه الإقليمية الليبية وزوارق تابعة للقوات البحرية الإيطالية إلى القاعدة البحرية بطرابلس، معتبرين جهود إيقاف تدفق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وإيطاليا أصبحت تتحول إلى “حجة وذريعة للتدخل في الشأن الليبي”.

وكان مجلس النواب الليبي، قد أعلن رفضه لأي اتفاقية عقدها المجلس الرئاسي، أو أي طلب قُدم منه لدولة إيطالية يسمح من خلاله بانتهاك السيادة الوطنية للبلاد تحت ذريعة المساعدة وتقديم الدعم لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأصدر قائد الجيش التابع لمجلس النواب بطبرق اللواء المتقاعد خليفة حفتر، تعليماته الي رئيسي أركان القوات الجوية والبحرية بالتصدي لأي قطعة بحرية تدخل المياه الإقليمية الليبية باستثناء السفن التجارية المصرح لها.

يذكر أن عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية والفضائيات الليبية نقل تصريحات رسمية من روما وتقارير إعلامية إيطالية، عن طلب الحكومة موافقة البرلمان الإيطالي للتدخل البحري في المياه الليبية، ما دفع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج إلى إصدار بيان يؤكد أن هذه الأخبار غير صحيحة.

التدوينة السويحلي يرحب بالتعاون مع إيطاليا، ويدعم إجراءات الرئاسي بخصوص الهجرة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السويحلي يرحب بالتعاون مع إيطاليا، ويدعم إجراءات الرئاسي بخصوص الهجرة”

إرسال تعليق