طرابلس اليوم

الاثنين، 14 أغسطس 2017

منظمة إغاثية ألمانية تعلق عملياتها لإنقاذ مهاجرين قبالة ليبيا

,

أعلنت منظمة “سي آي” الألمانية للإغاثة، تعليق عملياتها لإنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط قبالة السواحل الليبية، وذلك لاعتبارات أمنية، بحسب ما نشرت جريدة “ديلي ميل” البريطانية، اليوم الأحد.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” تعليق عملياتها لإنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط لما شعرت به من التهديد من جانب خفر السواحل الليبي، وأن سياسات الحكومة الإيطالية صعبت مهمتها، حسب قولها.

وقالت منظمة “سي آي” في بيانها، إنها “بقلب مثقل” تعلن تعليق عملياتها عقب تهديد الحكومة الليبية الصريح ضد منظمات الإغاثة الخاصة.

ولفتت الجريدة “ديلي ميل” إلى قرار قوات البحرية الليبية، الخميس الماضي، منع سفن الإغاثة الأجنبية من دخول المياه الليبية الإقليمية ونطاق عملياتها للإنقاذ، وهو قرار أثار قلقًا كثيرًا من المنظمات العاملة في البحر المتوسط.

واتهمت السلطات الليبية بعض منظمات الإغاثة بمساعدة شبكات تهريب المهاجرين، وعرقلة جهود مكافحة شبكات تهريب المهاجرين.

ونقلت الجريدة “ديلي ميل” مؤسس منظمة “سي آي” مايكل بوشهيور قوله: “في ظل الظروف الراهنة، من غير الممكن الاستمرار في عمليات الإنقاذ بالبحر المتوسط، والاستمرار سيكون خطوة غير مسؤولة تجاه أطقم الإنقاذ العاملة”.

لكنه حذر في الوقت نفسه من أن تراجع عمل منظمات الإغاثة يعرِّض حياة المهاجرين للخطر، مضيفا: “نترك خلفنا فجوة مميتة بالبحر المتوسط”.

وذكرت الجريدة البريطانية، أن المنظمة الإغاثية الألمانية ساعدت في إنقاذ 12 ألف مهاجر منذ شهر أبريل من عام 2016.

وعلى الصعيد الرسمي، رحب وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو، بالجهود الليبية المتزايدة لمواجهة تدفق المهاجرين.

وقال في تصريحات إلى جريدة “لوستامبا” الإيطالية، اليوم الأحد، إن الحكومة الليبية مستعدة لإقامة منطقة للبحث والإنقاذ في مياهها الإقليمية، والعمل مع أوروبا والاستثمار في خفر السواحل، وهذا يشير إلى البدء في استعادة التوازن بالبحر المتوسط.

وتتحمل روما العبء الأكبر في مواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط، نظرًا لقربها من الشواطئ الشمالية لليبيا، وتحركت لتقييد عمل منظمات الإغاثة غير الحكومية، وتضغط عليهم للتوقيع على وثيقة حسن تصرف مكونة من 13 نقطة، وفي حالة رفضها التوقيع تمنع سفنها من دخول الموانئ الإيطالية.

التدوينة منظمة إغاثية ألمانية تعلق عملياتها لإنقاذ مهاجرين قبالة ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “منظمة إغاثية ألمانية تعلق عملياتها لإنقاذ مهاجرين قبالة ليبيا”

إرسال تعليق