طرابلس اليوم

الثلاثاء، 8 أغسطس 2017

غسان سلامة: البعثة البحرية الإيطالية لدعم خفر السواحل الليبي تحرك بالاتجاه الصحيح

,

رأى المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة أن إرسال الحكومة الإيطالية بعثة بحرية لدعم خفر السواحل الليبي، استجابة لطلب حكومة الوفاق الوطني في طرابلس،  يفيد بـ”أننا على الطريق الصحيح لمعالجة هذا التحدي” الماثل في إدارة أزمة تهريب البشر  والهجرة المتدفقة من سواحل ليبيا نحو السواحل الجنوبية الايطالية.

وأضاف سلامة، خلال مؤتمر صحفي مشترك الثلاثاء مع وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو بمقر الخارجية (قصر فارنيزينا)  بالعاصمة  روما “أنا على إدراك بالجدل الحاصل في ليبيا”، الذي واكب الإعلان عن هذه المبادرة، معربا عن الاعتقاد بأن  “التعاون والشفافية”  في العلاقات بين إيطاليا وليبيا،  هما أفضل وسيلة  “للتعامل مع هذا التحدي  الذي يعنينا جميعا”.

ووصلت الجمعة الماضي إلى قاعدة بوستة البحرية بالعاصمة طرابلس السفينة الإيطالية “كوماندانتي بروزيني” لدعم خفر السواحل والبحرية الليبية للتصدي في إطار تفعيل اتفاقية الصداقة بين ليبيا وإيطاليا التي وقَّعها النظام السابق في العام 2008، بحسب الناطق باسم القوات البحرية الليبية أيوب قاسم.

وتظاهر العشرات في ميدان الشهداء بطرابلس وطبرق الجمعة الماضية، احتجاجًا على دخول السفينة الإيطالية “كوماندانتي بروزيني” المياه الإقليمية الليبية وزوارق تابعة للقوات البحرية الإيطالية إلى القاعدة البحرية بطرابلس، معتبرين جهود إيقاف تدفق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا وإيطاليا أصبحت تتحول إلى “حجة وذريعة للتدخل في الشأن الليبي”.

وكان مجلس النواب الليبي، قد أعلن رفضه لأي اتفاقية عقدها المجلس الرئاسي، أو أي طلب قُدم منه لدولة إيطالية يسمح من خلاله بانتهاك السيادة الوطنية للبلاد تحت ذريعة المساعدة وتقديم الدعم لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأصدر قائد الجيش التابع لمجلس النواب بطبرق اللواء المتقاعد خليفة حفتر، تعليماته الي رئيسي أركان القوات الجوية والبحرية بالتصدي لأي قطعة بحرية تدخل المياه الإقليمية الليبية باستثناء السفن التجارية المصرح لها.

يذكر أن عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية والفضائيات الليبية نقل تصريحات رسمية من روما وتقارير إعلامية إيطالية، عن طلب الحكومة موافقة البرلمان الإيطالي للتدخل البحري في المياه الليبية، ما دفع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج إلى إصدار بيان يؤكد أن هذه الأخبار غير صحيحة.

التدوينة غسان سلامة: البعثة البحرية الإيطالية لدعم خفر السواحل الليبي تحرك بالاتجاه الصحيح ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “غسان سلامة: البعثة البحرية الإيطالية لدعم خفر السواحل الليبي تحرك بالاتجاه الصحيح”

إرسال تعليق