طرابلس اليوم

الأحد، 13 أغسطس 2017

“أطباء بلا حدود” تعلق عمليات إنقاذ المهاجرين في المتوسط بسبب تهديدات البحرية الليبية

,

أعلنت منظمة “أطباء بلا حدود” الإغاثية، أمس السبت، عن تعليق عملياتها الخاصة بإنقاذ المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط، بسبب تهديدات وتصرفات من جانب خفر السواحل الليبي.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس القسم الإيطالي في المنظمة لوريس دي فيليبي قوله: “نتوقف عن أنشطتنا بسبب اعتقادنا أن التهديد الذي تشكله تصرفات خفر السواحل الليبي خطير للغاية، ولا نستطيع أن نعرض زملاءنا للخطر”.

وأوضح فيليبي، أن السلطات الليبية طالبت موظفي المنظمات الإغاثية الدولية بالابتعاد لمسافة مئات الكيلومترات عن سواحلها، بالرغم من أنه جرى السماح للنشطاء في وقت سابق بإجراء عمليات البحث والإنقاذ على بعد 11 ميلا بحرية من الساحل.

وقال دي فيليبي، إن أفراد خفر السواحل الليبي أطلقوا في العام الماضي 13 طلقة على سفينة تابعة للمنظمة، مضيفا أن هذا الحادث وقع في وضع أكثر هدوء مما هو عليه الآن، وفق ما ذكرت رويترز.

ووجه رئيس القسم الإيطالي في منظمة “أطباء بلا حدود” أيضا انتقادات شديدة إلى الحكومة الإيطالية، قائلا: “إن قواعد السلوك التي وضعتها روما للمنظمات الإغاثية غير الحكومية تظهر بوضوح أنها تخلط بين الهدف الإنساني، أي إنقاذ الأرواح البشرية، والتطلعات السياسية والعسكرية الرامية إلى تقليص عدد المهاجرين القادمين إلى القارة العجوز”.

وأكد لوريس دي فيليبي، أن منظمة “أطباء بلا حدود” ستستمر في التعاون مع جمعية “SOS Mediterranee” التي يعمل أطباء المنظمة على متن سفينتها.

وجاء قرار المنظمة بوقف أنشطتها في المتوسط ثمرة للخلافات المتصاعدة في الآونة الأخيرة بين الحكومة الإيطالية والمؤسسات الإغاثية غير الحكومية المنخرطة في أعمال إنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط، لا سيما فيما يتعلق بقواعد السلوك الجديدة التي طرحتها روما.

ورفض عدد من المنظمات، بما فيها “أطباء بلا حدود” التوقيع على القواعد الجديدة، بسبب وجود بنود في هذه القواعد تقضي بضرورة وجود عناصر من الشرطة الإيطالية على متن القوارب العائدة للمنظمات الإغاثية غير الحكومية، وبنقل أي قارب للمهاجرين يصعدون على متنه إلى الميناء بنفسه، دون تسليمهم إلى قوارب أخرى، مما يعيق عمليات الإنقاذ.

وكانت القوات البحرية الليبية، قد أعلنت قبل يومين، منع السفن الأجنبية المشارِكة في إنقاذ المهاجرين غير الشرعيين في عرض البحر المتوسط من دخول المياه الإقليمية الليبية، إلا بعد حصولها على موافقة صريحة من السلطات الليبية.

يذكر أنه جرى مؤخرا تفعيل الاتفاقية بين إيطاليا وليبيا، تقضي بتقديم الجانب الإيطالي دعمًا فنيًّا ولوجستيًّا للقوات البحرية وخفر السواحل الليبي، رغم ما أثارته الاتفاقية من جدل حاد داخل ليبيا بين مؤيد ومعارض، بعد وصول قطع بحرية إيطالية إلى قاعدة طرابلس البحرية.

التدوينة “أطباء بلا حدود” تعلق عمليات إنقاذ المهاجرين في المتوسط بسبب تهديدات البحرية الليبية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على ““أطباء بلا حدود” تعلق عمليات إنقاذ المهاجرين في المتوسط بسبب تهديدات البحرية الليبية”

إرسال تعليق