طرابلس اليوم

الأربعاء، 1 مارس 2017

مقتل القيادي بنظام القذافي عمر اشكال في غارة جوية على قنفودة ببنغازي

,

أفاد “مركز السرايا” النافذة الإعلامية لمجلس شورى ثوار بنغازي بمقتل القيادي بالنظام السابق عمر سالم اشكال؛ بعد استهداف مقر إقامته في قنفودة غرب بنغازي بصاروخ موجه ألقته طائرة مجهولة، مساء الثلاثاء.

وشغل خبر مقتل القذافي صفحات التواصل الاجتماعي بعد أن  قالت مصادر مقربة من مجلس الشورى أنه رفض الخروج من منطقة قنفودة وترك العائلات العالقة بعد أن توصل وفد من قبيلة ورفلة إلى اتفاق مع مجلس الشورى يقضي بإخراج رموز من النظام السابق كانوا معتقلين لدى أفراد المجلس.

واعتقل إشكال مع مجموعة من عناصر النظام السابق بُعيد حرب التحرير عام 2011 لدى كتائب ثوار من بنغازي وأُدع بسجن الشرطة العسكرية ونقله الثوار عقب تشكيل المجلس إلى مناطق غرب بنغازي حيث مناطق نفوذهم.

ولقي إشكال مصرعة إثر غارة جوية، يقول مقربون من مجلس شورى ثوار بنغازي، إنها أجنبية.

ويُعد عمر إشكال من الشخصيات المقربة من معمر القذافي إذ كان مشرفا على المفاوضات والتسويات الاجتماعية لقبيلة القذاذفة والقذافي شخصيا بسبب المكانة الاجتماعيه لعائلته في القبيلة.

واعتبر مقربون من مجلس شورى ثوار بنغازي إشكال بطلا شعبيا؛ بسبب ماوصفوه  بـ”الموقف البطولي” لشكال الذي رفض الخروج وترك العائلات العالقة بالمنطقة.

واشترط وفد من المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة، في 11 يناير الماضي، على مقاتلي مجلس شورى ثوار بنغازي رعاية وساطة بينهم وبين قوات الكرامة،لإخراج العائلات العالقة بمنطقة قنفودة، في مقابل إطلاق مقاتلي المجلس سراح رموز النظام السابق المعتقلين لديهم منذ إندلاع ثورة 17 فبراير.

وعبّر المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر عن قلقه إزاء العائلات العالقة بمنطقة قنفودة شمال غرب بنغازي مبينا أن العائلات في مرمى النيران دون طعام أو ماء.

ودعا كوبلر، عبر حسابه على تويتر، قوات عملية الكرامة ومجلس شورى ثوار بنغازي إلى توفير ممر آمن لخروج العائلات العالقة من المنطقة إلى مكان آمن مع المحافظة على كرامتهم.

وكانت منظمة التضامن لحقوق الإنسان قد قالت إن العدد الكلي للعائلات المحاصرة يصل إلى 30 عائلة، و أن قرابة 30 عائلة أخرى خرجت الشهر الماضي جرى اعتقالهم جميعا و لايزالون رهن الاعتقال، الأمر الذي دفع بقية العائلات لعدم تسليم أنفسهم لقوات الكرامة خشية التعرض لنفس المصير.

وتشهد بنغازي اشتباكات مسلحة، منذ 15 أكتوبر 2014، بين قوات عملية الكرامة وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي.

التدوينة مقتل القيادي بنظام القذافي عمر اشكال في غارة جوية على قنفودة ببنغازي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مقتل القيادي بنظام القذافي عمر اشكال في غارة جوية على قنفودة ببنغازي”

إرسال تعليق