طالب تحالف القوى الوطنية لجنة الطاقة في مجلس النواب، ب فصل المؤسسة الوطنية للنفط إلى مؤسستين، بدلا من اقتراح البدائل الناجعة لتنظيم عملها كمؤسسة واحدة.
وجاءت هذه المطالبة للتحالف في بيانه الصادر اليوم الخميس، بشأن ما يحدث في منطقة الهلال النفطي، والعاصمة طرابلس، والذي هنّأ فيه سيطرت قوات الكرامة على الموانئ النفطية.
وانتقد التحالف، أداء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، وذلك للانفلات الأمني الذي تشهده طرابلس، متوقعا فشل اتفاق الصخيرات الذي لم ينجح في صنع توافق حقيقي، بحسب ما ذكر البيان.
ورجح التحالف، أن استمرار الاقتتال بين القوى الليبية، قد يجر بعض الأطراف الدولية إلى تدخل عسكري مباشر حفاظا على مصالحها وتصفية حسابات بينها.
وجدد تحالف القوى الوطنية، مناشدته لجميع الأطراف، بضرورة الانخراط في حوار ليبي داخلي بمعزل عن التدخل الخارجي المباشر، وذلك حقنـا للدماء وتجنبا لوقوع حـرب أهليـة، وحفاظا على وحدة البلاد.
وقد تمكنت قوات عملية الكرامة من السيطرة على الموانئ النفطية في اليومين الماضيين، بعد اشتباكات استمرت لعدة أيام مع قوات السرايا الدفاع عن بنغازي التي سيطرت في وقت سابق على مناطق رأس لانوف والسدرة بالهلال النفطي، وسلمتها إلى جهاز حرس المنشآت النفطية التابع لحكومة الوفاق الوطني.
يشار إلى أن عدة مناطق جنوب، وغرب العاصمة الليبية طرابلس شهدت توترا أمنيا واشتباكات، بين كتائب تابعة لحكومة الوفاق الوطني، وأخرى موالية لحكومة الإنقاذ.
التدوينة تحالف القوى الوطنية يطالب بفصل مؤسسة النفط إلى مؤسستين ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.