طرابلس اليوم

السبت، 29 أبريل 2017

إعادة فتح حقل الشرارة النفطي بإنتاج أكثر من 200 ألف برميل بشكل فوري

,

أكدت المؤسسة الوطنية للنفط، إعادة فتح حقل الشرارة النفطي وتدفق أكثر من 200 ألف برميل من إنتاج النفط الخام الليبي بشكل فوري، الخميس الماضي

ورحبت المؤسسة الوطنية للنفط ومجلس أعيان الزنتان وحرس المنشآت النفطية بنجاح جهود إعادة فتح حقل الشرارة النفطي المغلق دون قيد أو شرط، بحسب ما نشر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

وذكرت المؤسسة، أن إعادة فتح حقل الشرارة سيسمح بإعادة تشغيل حقل الفيل النفطي الذي ينتج نحو 80 ألف برميل يوميا.

وأكد رئيس المؤسسة النفط مصطفى صنع الله، أنه من المقرر أن يكون فتح حقل الشرارة كحل دائم، موضحا أنهم قد اتفقوا على رفع حالة القوة القاهرة فقط بشرط عدم الرضوخ لأي ابتزاز أو دفع أي أموال لمن قام بعمليات الإغلاق الآن أو في المستقبل، وذلك بمساعدة أعيان الزنتان وحرس المنشآت النفطية.

وقال صنع الله: “بإمكاننا وضع نهاية لعمليات الإغلاق في هذه الخطوط كسيف مسلط على رقاب شعبنا”، حسب وصفه.

ودعت المؤسسة الوطنية للنفط ومجلس أعيان الزنتان وحرس المنشآت النفطية، مصرف ليبيا المركزي والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، إلى التأكيد علنا على أنهما لن يقوما بدفع أي أموال لمرتكبي عمليات الإغلاق تحت أي ظروف.

وبهذا الصدد، أكد مصطفى صنع الله، أنه إذا استجاب المصرف المركزي والمجلس الرئاسي لذلك فستطوى صفحة مشكلة إغلاق الموانئ والحقول إلى الأبد، وسنتطلع إلى بناء تسوية سياسية على أساس اقتصادي متين، مضيفا أنهم بحاجة إلى العمل من أجل إحراز هذا التقدم.

وبيّن عضو مجلس أعيان الزنتان محمد الناجح، أن إغلاق حقول إنتاج النفط عمل غير مقبول وضد الشعب الليبي، وهو تصرف يؤدي إلى شق الصف والضرر بالجميع، مؤكدا أن قبائل الزنتان أعلنت رفضها القاطع لمن يعبث بمقدرات الشعب الليبي.

وقال رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية العميد إدريس بوخمادة، إن حرس المنشآت النفطية جهاز يعمل بحرفية وظيفته حماية ثروات ليبيا النفطية، ويتعين أن يكون جزء من الحل، مضيفا أنه سيطلب من المجلس الرئاسي وضع حرس المنشآت تحت سيطرة وإدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مما سيضمن اشتراك المؤسسة والجهاز في الأهداف نفسها.

وأوضح أبوخمادة، أنه يجب أن يكون هذا الاتفاق أساسا لحل دائم، وأن نفط ليبيا هو المصدر الأساسي لاقتصاد البلاد ومن الضروري جدا أن يتم تدفقه بكل حرية.

يشار إلى أن حقل الشرارة النفطي الذي يبعد نحو 700 كيلو متر جنوب طرابلس، الذي تشغله شركة أكاكوس للعمليات النفطية بالمشاركة مع شركة ريبسول، قد عاد للعمل في ديسمبر الماضي بعد عامين من إغلاقه، إلا أن محتجين أغلقوه في نهاية مارس الماضي وأعلنوا افتتاحه مطلع أبريل.

التدوينة إعادة فتح حقل الشرارة النفطي بإنتاج أكثر من 200 ألف برميل بشكل فوري ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “إعادة فتح حقل الشرارة النفطي بإنتاج أكثر من 200 ألف برميل بشكل فوري”

إرسال تعليق