طرابلس اليوم

الجمعة، 28 أبريل 2017

تواصل الاشتباكات وسط البلاد ببنغازي وانهيار أحد معالم المدينة

,

تتواصل الاشتباكات المسلحة في منطقتي الصابري وسوق الحوت في مدينة بنغازي، بين قوات عملية الكرامة من جهة، التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي من الجهة المقابلة.

وقد أظهرت صورا نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر”، أمس الخميس، انهيار عمارة السفينة في وسط البلاد بمدينة بنغازي.

تبادل الاتهامات

ونشرت صفحات على “فيس بوك” و”تويتر” موالية لمجلس شورى ثوار بنغازي تسجيلا مصورا أمس الخميس، يظهر انهيار عمارة السفينة جراء استهدافها من قبل دبابة تابعة لقوات عملية الكرامة.

وأفادت وكالة بشرى الإخبارية، أن انهيار عمارة السفينة أحد معالم مدينة بنغازي، كان جراء غارات جوية مكثفة شنها الطيران الإماراتي التابع لعملية الكرامة على محور وسط البلاد منذ الأربعاء الماضي.

في حين ذكرت وسائل إعلامية تابعة لعملية الكرامة، أن عمارة السفينة سقطت بسبب تفخيخها من قبل الجماعات المتمركزة داخل مناطق وسط البلاد وسوق الحوت.

الكرامة تتواعد بالرد

وأعرب آمر غرفة عمليات سلاح الجو تابعة لعملية الكرامة محمد منفور، عن أسفه و سخطه لنسف وتفجير عمارة السفينة في مدينة بنغازي، متوعداً الفاعلين بالقصاص.

وقال منفور لموقع المرصد الليبية، إن هذا العمل استهدف أبرز معلم من معالم مدينة بنغازي، مؤكداً أن الجماعات التي وصفها بـ “الارهابية اليائسة” لجأت إلى آخر خطة تعتقد أنها ستحمي بيها نفسها عبر تفجير المباني و الجسور.

تواصل الاشتباكات واستعدادات

وتشهد منطقتي الصابري وسوق الحوت التي تتمركز فيها قوات مجلس شورى ثوار بنغازي، قصفا بالطيران الليلي والمدفعية الثقيلة من حين لآخر، إضافة إلى وقوع اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة، وفق ما أفاد به شهود عيان لموقع ليبيا الخبر.

وطالبت قوات عملية الكرامة التي تحاصر منطقتي الصابري وسوق الحوت، الأهالي بإخلاء المنازل الواقعة قرب مناطق الاشتباكات بالمدينة، وذلك حفاظًا على سلامتهم، والبدء في عمليات تحرير منطقة الصابري وسوق الحوت، حسب قولهم.

وكان آمر القوات الخاصة بعملية الكرامة ونيس بوخمادة، قد أصدر تعليمات لسرية البركان بالتمركز في محور الصابري، بإمرة الضابط علي سعد التاورغي، وكلف آمر تحريات القوات الخاصة فضل الحاسي بالانتقال إلى محور وسط البلاد في بنغازي، وذلك بعد توزيع المهام ووضع الخطة اللازمة من قبل غرفة عمليات الكرامة.

دعم قيادة الكرامة

وعقدت لجنة تلبية الاحتياجات التمويلية للقوات المسلحة التابعة لعملية الكرامة برئاسة رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني يوم الاربعاء الماضي، اجتماعها بمقر مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء بخصوص بحث إمكانية الاستمرار في دعم قوات الكرامة.

وحضر هذا الاجتماع كل من: محافظ مصرف ليبيا المركزي علي الحبري، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية عبدالسلام الحاسي، ورئيس ديوان المحاسبة عمر عبدربه صالح، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط ناجي المغربي، إضافة إلى عدد من الوزراء بالحكومة المؤقتة.

وقد أصدرت اللجنة عدة قرارات هامة لتمويل القوات المسلحة بعملية الكرامة، والتأكيد على مواصلة دعمها لها، كما أذن رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني، لوزارة المالية والتخطيط بمخاطبة المصرف المركزي بشأن صرف مبالغ مالية لتغطية احتياجات القيادة العامة لعملية الكرامة، بحسب ما نشر الموقع الإلكتروني للحكومة الليبية الموقتة.

وكان الثني قد خصص في قراره في الثالث من أبريل الجاري، مبلغ مالي قدره 236 مليون دينار، للقيادة عملية الكرامة لتغطية نفقات علاج الجرحى، ومائة مليون دينار، لتغطية الاحتياجات العاجلة والضرورية بالوحدات التابعة للقيادة بالمنطقة الغربية، إضافة إلى أكثر من 192 مليون دينار، لتغطية قيمة الديون المستحقة لشركات التموين المتعاقدة مع هيأة الإمداد والتموين قوات الكرامة.

يشار إلى أن جسر اللثامة الرابط بين منطقتي اللثامة والصابري في مدينة بنغازي قد سقط في بداية شهر أبريل الجاري، وسط تبادل الطرفين الاتهامات بإسقاط الجسر.

 

التدوينة تواصل الاشتباكات وسط البلاد ببنغازي وانهيار أحد معالم المدينة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “تواصل الاشتباكات وسط البلاد ببنغازي وانهيار أحد معالم المدينة”

إرسال تعليق