طرابلس اليوم

الاثنين، 24 أبريل 2017

الجزائر تؤجل اجتماع دول جوار ليبيا إلى مايو المقبل

,

أجلت الجزائر اجتماع الحادي عشر لدول الجوار الليبي إلى شهر مايو المقبل بعدما كان مقررًا هذا الشهر، بسبب ترقب تعيين الأمين العام الأممي ممثله الخاص الجديد في ليبيا، أو الإبقاء على الممثل الحالي مارتن كوبلر، من أجل تنظيم الاجتماع واستكمال جهود دعم الحل السياسي للأزمة، بحسب مصدر دبلوماسي جزائري.

وسيزور رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر، الجزائر الأربعاء المقبل، قبل انعقاد اجتماع دول الجوار الليبي الشهر القادم، واستطلاع حصيلة جولة وزير الشؤون الأفريقية والمغاربية والعربية، عبدالقادر مساهل، الأسبوع الماضي إلى عدد من المناطق الليبية.

وتتقصى زيارة كوبلر تحركات مساهل إلى المناطق الليبية أخيرًا، حيث بحث خلالها مع الفرقاء تقريب الرؤى من أجل التوصل إلى حل سلمي للقضية، وتتقاطع تصريحاته حول إمكانية تعديل اتفاق الصخيرات وفق رؤية الليبيين، مع ما دعا إليه كوبلر، وفق ما نشر موقع بوابة الوسط.

وفي هذا الصدد، كشف بيان لوزارة الخارجية الجزائرية أن كوبلر يجري خلال زيارته محادثات حول آخر مستجدات الوضع في ليبيا، ومدى تطبيق الاتفاق السياسي الليبي، الذي وقع في مدينة الصخيرات المغربية.

وكانت الجزائر بادرت إلى احتضان أول اجتماع لآلية دول الجوار الليبي في مايو 2014، على هامش الاجتماعات الوزارية لحركة عدم الانحياز، وأكدت على ضرورة تبني الحل السياسي الذي يضمن الثوابت المتمثلة في الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا وتماسك وانسجام شعبها، وكذلك ضرورة مكافحة الإرهاب الذي بات يشكل تهديدًا حقيقيًا لكيان ومستقبل هذا البلد، ووضع المصلحة العليا لليبيا فوق كل اعتبار.

وعاد الوزير الجزائري مساهل إلى بلاده بعد جولة اختتمها يوم الجمعة الماضي إلى المناطق الليبية، وقد صرح: أن كل الأطراف التي التقى بها سواء في مدن البيضاء وبنغازي أو الزنتان ومصراتة وطرابلس أبدت استعدادها للحوار من أجل إيجاد حلول عملية وسريعة للأزمة.

وشدد عبدالقادر مساهل، على أنه لا يمكن حل الأزمة في ليبيا إلا من خلال الحوار والمصالحة، وأن على الليبيين التوصل إلى حل في إطار الحوار الليبي -الليبي داخل ليبيا ودون تدخل خارجي.

وكان وفد الجزائري برئاسة وزير الخارجية للشؤون المغاربية والأفريقية عبدالقادر مساهل، قد أجرى زيارات إلى طبرق وبنغازي وطرابلس والزنتان خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين، واجتماع خلالها مع عقيلة صالح وخليفة حفتر وعبدالرحمن السويحلي وأعيان الزنتان.

التدوينة الجزائر تؤجل اجتماع دول جوار ليبيا إلى مايو المقبل ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الجزائر تؤجل اجتماع دول جوار ليبيا إلى مايو المقبل”

إرسال تعليق