طرابلس اليوم

الأربعاء، 26 أبريل 2017

منظمات على علاقة بالهجرة السرية عبر ليبيا

,

 

ترجمة المرصد الليبي للإعلام

المنظمة الليبية للسياسات والإستراتيجيات

ألقت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) الضوء، في تقرير، على تصريح أحد المسؤولين الإيطاليين، مؤكدا وجود علاقة بين مهربي البشر الليبيين، انطلاقا من السواحل الليبية، وعدد من المنظمات غير الحكومية.

وأوضحت أن ممثل الادعاء الإيطالي كارميلو زوكارو قد اتهم صراحة منظمات من جنسيات مختلفة، خاصة في مالطا وألمانيا.

وأشارت الوكالة الألمانية إلى أنه قد بدأ إجراء تحقيق مثير للجدل بشأن وجود صلات محتملة بين مهربي المهاجرين الليبيين ومنظمات غير حكومية، كانت تقوم بعمليات إنقاذ في البحر، ونقلت عن المدعي الإيطالي قوله إن لديه دليل على وجود رابط بين المهربين وهذه المنظمات.

كما نقلت الوكالة الألمانية عن كارميلو زوكارو كبير ممثلي ادعاء مدينة كاتانيا في تصريح للإعلام قوله : إن “التهم لا تنطبق على المؤسسات الخيرية الأكبر مثل “أطباء بلا حدود” أو “أنقذوا الأطفال”، فيما تختلف الأمور بالنسبة لمنظمات أخرى مثل “أم أو إيه أس” في مالطا أو المنظمات غير الحكومية الألمانية التي تمثل الأغلبية”، على حد تعبيره.

وذكرت وكالة (د ب أ) أن المسؤول الإيطالي أكد أنه لدى روما دليل على أن هناك تواصلا مباشرا بين بعض المنظمات غير الحكومية ومهربي البشر في ليبيا.. “لا نعلم بعد ما إذا كان سيتم استخدام هذه المعلومات في محاكمة، أو كيف سوف نستخدمها، لكننا متأكدين مما نقوله”.

وأوضح أن بعض المنظمات غير الحكومية تستقبل مكالمات من ليبيا، لكي ترشد قوارب مهاجرين تجاه سفن إنقاذ تابعة لها، وفي بعض الأحيان تغلق المنظمات أجهزة اللاسلكي الخاصة بها بغرض إخفاء خرقها للمياه الإقليمية الليبية،  و”هذه حقائق مؤكدة”.

وأشارت (د ب أ) إلى أن هناك ما لا يقل عن عشر منظمات غير حكومية، تقوم بإنقاذ المهاجرين بوسط البحر المتوسط، وتشمل “جوجيند ريتير” “وسي واتش” و”سي أي” و”لايف بوت” و”سوس ميدتريني” و”ميشن لايف لاين” من ألمانيا و”برواكتيفا أوبين آرمز” من إسبانيا.

كما أشارت إلى الاتهامات بشأن وجود علاقة بين المنظمات ومهربي البشر، ظهرت أيضا في وكالة فورنتكس لمراقبة الحدود الأوروبية، وقالت إن لجنة برلمانية إيطالية تجري جلسات استماع بشأن القضية.

وخلصت وكالة الأنباء الألمانية للقول : إن جميع المنظمات غير الحكومية قد نفت وجود علاقة بينها والمهربين، وقالت إنها ضحية حملة تشهير.

التدوينة منظمات على علاقة بالهجرة السرية عبر ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “منظمات على علاقة بالهجرة السرية عبر ليبيا”

إرسال تعليق