طرابلس اليوم

الأحد، 30 أبريل 2017

إيطاليا ترحب بعودة المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة إلى ليبيا

,
رحبت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتّي، بالإعلان عن عودة المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة إلى ليبيا قائلة إن “عودة الأمم المتحدة الى ليبيا عامل إيجابي ومهم جدا بالنسبة لنا”.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وهو يدعو مرة أخرى إلى الوقف الفوري للقتال في ليبيا، قال إن المبعوثين الأممين الى ليبيا، توصلوا إلى إبرام اتفاق مع السلطات لإستعادة حضور إنساني للأمم المتحدة في العاصمة طرابلس.
وأوضحت الوزيرة الإيطالية في مقابلة مع صحيفة (ميسّاجّيرو) السبت نقلتها وكالة آكي، أن “وكالاتَي الأمم المتحدة اللتين تتعاملان مع المهاجرين، المفوضة السامية لشؤون اللاجئين (Unhcr)، والمنظمة الدولية للهجرة (Oim)، يمكنهما استئناف أنشطتهما الإشرافية على الساحة، في مجال احترام حقوق الإنسان وحقوق الاجئين والمهاجرين”، وذلك “بالتعاون معنا على أساس الاتفاق بين إيطاليا والحكومة الليبية الذي ينص على وجه التحديد، أن تدار شؤون المهاجرين في ليبيا من قبل الأمم المتحدة.
وكانت وكالتا الأمم المتحدة المعنيتان بشؤون المهاجرين قد طردتا من ليبيا عام 2010.
وأكدت بينوتّي أن “إيطاليا ستلعب دورا رئيسيا في أعمال الأمم المتحدة في ليبيا”، فـ”التعاون سيكون حتميا، وعلى وجه الخصوص لكون الجنرال الايطالي باولو سيرّا، هو المستشار العسكري لبعثة الامم المتحدة الى ليبيا”، مبينة أن “إيطاليا هي الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي أعادت فتح سفارتها في طرابلس، وهناك ملحق عسكري إيطالي لكافة الاتصالات”.
كما تطرقت وزيرة الدفاع إلى مسألة العلاقة بين المنظمات غير الحكومية وتهريب المهاجرين أيضا، قائلة إن “وزير الداخلية ماركو مينّيتي أوضح وجهة نظرنا بالفعل”، فإن “كان هناك سلوكا خاطئا، يجب تصحيحه”، لكن “علينا ألا نعمم، ولا ينبغي لنا أن نقلل شأن من العمل الهام الذي قامت به بعض المنظمات”.
وخلصت الوزيرة بينوتّي الى القول “إلى جانب التحقيق القضائي، نحن في انتظار نتائج التحقيق التي أطلقتها لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ”.

التدوينة إيطاليا ترحب بعودة المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة إلى ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “إيطاليا ترحب بعودة المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة إلى ليبيا”

إرسال تعليق