طرابلس اليوم

الأربعاء، 26 أبريل 2017

السراج يطالب روسيا بالتدخل لوقف التصعيد العسكري في جنوب ليبيا

,

طالب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، روسيا بالتدخل واستخدام علاقاتها بأطراف النزاع في ليبيا لوقف التصعيد العسكري غير المبرر في جنوب البلاد.

وجاءت هذه المطالبة خلال لقاء فائز السراج مع نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي فلادمير بوتين، ميخائيل بوجدانوف، والوفد المرافق له، اليوم الثلاثاء بالعاصمة الليبية طرابلس، بحسب ما نشرت الصفحة الرسمية لحكومة الوفاق الوطني.

وأعرب السراج، عن أمله في مساعدة روسيا بما لديها من ثقل دولي في رفع حظر السلاح المفروض على ليبيا، مؤكدا رغبة ليبيا في الاستفادة من الخبرات الروسية في مجالات عسكرية وأمنية.

وقال رئيس المجلس الرئاسي، إن السلاح سيستخدم لمحاربة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة، مضيفا أنه لا يمكن أن يسمح برفع السلاح في وجه الليبيين، وأن خطابه لا يسعى الى التصعيد أو الحرب.

ورحب فائز السراج، بعودة الشركات والاستثمارات الروسية إلى ليبيا، واستعدادها لتفعيل اتفاقيات التعاون التي تغطي مجالات متعددة أخرى من بينها الطاقة والسكك الحديدية ومشاريع البنية التحتية.

من الجانب الآخر، وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، إن زيارتهم إلى ليبيا هي استكمالا لزيارة فائز السراج الناجحة إلى العاصمة موسكو لوضع آليات لتنفيذ ما اتفق عليه خلال تلك الزيارة.

وأكد يوجدانوف، اهتمام بلاده البالغ لحل الأزمة الليبية من خلال المفاوضات بين الأطراف السياسية الليبية، ونقل تمنيات الرئيس الروسي فلادمير بوتين بأن تجتاز ليبيا الأزمة الراهنة.

وجدد رئيس الوفد الروسي، تأكيده على عمق العلاقات بين الشعبين الصديقين، مبديا حرصه وحرص المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني على تفعيل برامج التعاون المشتركة بين البلدين حتى يلمس المواطن النتائج على أرض الواقع، ووعد بعودة علاقات التعاون إلى سابق عهدها بين البلدين.

واتفق الطرفان خلال هذا الاجتماع أيضا على مناقشة الإجراءات العملية لتنفيذ برامج التعاون الاقتصادي وتسهيل عودة الشركات والمؤسسات الروسية للعمل مجددا في ليبيا التي أكد الجانب الروسي أنها ستعود قريبا جدا وان الاستعدادات جارية لتحقيق ذلك.

ويتكون الوفد الروسي الذي يرأسه نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، من النائب الأول لوزير التجارة والصناعة جليب نيكيتين، ورئيس مجلس رجال الأعمال الليبي الروسي ارا ابرمان، وسفير جمهورية روسيا الاتحادية لدي ليبيا إيفان مولوتكوف، وحضر اللقاء من الجانب الليبي وزير الخارجية المفوض محمد الطاهر سيالة وآمر الحرس الرئاسي العميد مجدي الناكوع وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية والمجلس الرئاسي.

التدوينة السراج يطالب روسيا بالتدخل لوقف التصعيد العسكري في جنوب ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السراج يطالب روسيا بالتدخل لوقف التصعيد العسكري في جنوب ليبيا”

إرسال تعليق