طرابلس اليوم

الأحد، 30 أبريل 2017

الرئاسي يشيد بالعملية التي نفذها حرس السواحل قبالة زوارة ضد مهربين

,

أشاد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، بالعملية الناجحة التي نفذها حرس السواحل الليبية قبالة ساحل زوارة وأسفرت عن حجز ناقلتين استخدمتا لتهريب الوقود بعد أن تعامل الحرس بكفاءة واقتدار مع المهربين.

وأكد المجلس في بيانه أمس السبت، دعمه الكامل وتوفيره الامكانيات الضرورية لعمليات مكافحة التهريب في البحر أو عن طريق البر وحتى يقضي نهائيا على هذه الظاهرة التي تستنزف ثروات البلاد.

وحذر المجلس الرئاسي، كل من يتعامل بأي طريقة كانت مع عصابات التهريب، مؤكدة أن العقاب الرادع سيطال الجميع، وأنه لا تسامح مع من يتاجر بقوت الليبيين.، بحسب البيان.

وسرد الناطق باسم القوات البحرية أيوب قاسم لموقع ليبيا الخبر، تفاصيل حادثة القبض على ناقلتي تهريب الوقود التي وقعت صباح الخميس الماضي على بعد كيلوي متر شمال سيدي سعيد، غرب ميناء زوارة.

خرجت يوم الخميس الماضي دورية بحرية تابعة لحرس السواحل بغرض الاستطلاع، ومع الساعة الرابعة فجرا تقريبا جرى اكتشاف هدفين على بعد كيلوي متر شمال سيدي سعيد، غرب ميناء زوارة وإبقاءهما تحت الرصد حتى الساعة التاسعة صباحا، وجرى التعامل معهما بالتواصل معهما وطلب منهما الإذعان وتنفيذ الأوامر، حينها قامت مجموعة مسلحة على متن قارب صغير كان برفقة الناقلتين بالرماية على الدورية البحرية وجرى التعامل معهما بحذر بغرض تفادي الصدام ووقوع الضحايا في المجموعة المسلحة التي فضلت الانسحاب.

وبعد ذلك جرى السيطرة على الناقلتين وتوجيههما على خط سير محدد حسب تعليمات الدورية، وعند الساعة 11 صباحا تقريبا وعلى مسافة 15 ميلا شمال ميناء زوارة البحري جاءت مجموعة مسلحة بقارب صغير واشتبكت مع الدورية لحولي نصف ساعة غير أن القوة النارية لزورق الدورية أجبرت المجموعة المسلحة على الانسحاب.

وبعد نحو أكثر من الساعة رجعت تلك المجموعة ويدعمها زورق آخر سريع وأكبر حجما وتسليحا وقاما بالرماية المباشرة على زورق الدورية من اتجاهين مستخدمين أسلحة متنوعة واستمر الاشتباك لحوالي ساعتين إلى أن تقهقرت المجموعة المسلحة، وتابعت الدورية الناقلتين اللتين حاولتا الهروب مستغلتين انشغال الدورية، وجرى رصدهما على بعد عشرة أميال تقريبا واللحاق بهما والقبض عليهما مجددا وتوجيههما إلى قاعدة طرابلس البحرية عند الساعة 11 ليلا.

وأوضح أيوب قاسم، أنه جرى إبلاغ مكتب النائب العام الذي أمر بفتح تحقيق بخصوص هذه الحادثة، ويجري حاليا جمع الاستدﻻﻻت وحضور نيابة الجمارك ونيابة الجوازات والتفتيش البحري.

يذكر أن الناقلة الأولى ترفع علم دولة أوكرانيا واسمها (روتا- RUTA)، ويتكون طاقمها من 14 فردا يحملون الجنسية الأوكرانية، وضبط على متنها (3330) طن من ديزل، أما الناقلة الثانية التي حمل اسم (ستارك – STSRK)، وترفع علم دولة الكونغو، ويتكون عدد أفراد طاقمها من تسعة أشخاص، قبض على ستة منهم أربع من جنسيات تركية واثنين من جورجيا في والثلاثة الآخرين نزلوا في زوارة.وضبط على متنها (300) طن من ديزل.

التدوينة الرئاسي يشيد بالعملية التي نفذها حرس السواحل قبالة زوارة ضد مهربين ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الرئاسي يشيد بالعملية التي نفذها حرس السواحل قبالة زوارة ضد مهربين”

إرسال تعليق