طرابلس اليوم

الاثنين، 24 أبريل 2017

الدباشي يعتبر مشروع الدستور يتضمن نصًا متوازنًا وأفضل ما يمكن التوصل إليه

,

اعتبر مندوب ليبيا السابق في منظمة الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، أن مشروع الدستور الذي أعدته لجنة التوافقات الدستورية يتضمن نصًا متوازنًا وإنجازًا غير معتاد في السنوات الأخيرة، معتبرًا أنه أفضل ما يمكن التوصل إليه في الظروف الراهنة.

وقال الدباشي على صفحته في “فيس بوك”: “أرجو أن يتحول إلى مشروع رسمي بعد عرضه على هيئة صياغة مشروع الدستور في السابع من مايو المقبل، وإدخال بعض التحسينات الصياغية التي لا تمس الجوهر.

وأعرب الدباشي، عن أمله بأن يقتدي كل أعضاء هيئة صياغة الدستور بزملائهم في لجنة التوافقات الدستورية ويصوتوا لصالح المشروع المطروح، الذي يجب أن نعترف جميعًا بأنه أفضل ما يمكن التوصل إليه في الظروف الراهنة، رغم عدم رضى كل الأطراف على جوانب معينة فيه، حسب قوله.

وأضاف مندوب ليبيا السابق لدى الأمم المتحدة: “أنه يجب علينا كليبيين أن ننتهز الفرصة التي لاحت، ونوحد أصواتنا لدعم محتوى المشروع الجديد وتحسين صياغته، ونتغاضى في الوقت الراهن عن مطالبنا التي لم يقبلها شركاؤنا في الوطن واستعيض عنها بصيغ وسطية”.

وعلل إبراهيم الدباشي، رأيه قائلا: “لقد جربنا كل الطرق للتوافق والاتفاق على سلطات تحظى بالشرعية وتخرجنا من المرحلة الانتقالية ولكننا فشلنا، وأصابنا الإحباط والقنوط بسبب غياب المرجعية المتفق عليها، والأداء المزري للمسؤولين والمؤسسات، والتأخر في عمل هيئة صياغة الدستور والانقسام الحاصل فيها”.

ورأى الدباشي، أنه بهذا التصرف ننقذ الوطن ونحقن الدماء، ونضمن المستقبل، ونبعد الأطماع الأجنبية، ونسد الطريق أمام المؤامرات التي تحاك ضدنا، في إشارة إلى التصويت بنعم لصالح المشروع، وفق تعبيره.

واختتم الدباشي منشوره قائلا: “دعونا نحصل على مشروع دستور لنفكر بعد ذلك في حل ليبي يوفر سلطة قادرة على طرحه للاستفتاء، وإجراء الانتخابات وفقًا لنصوصه فيما بعد”.

وكانت لجنة التوافقات بالهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، قد أعلنت الأسبوع الماضي عن وصولها إلى اتفاق “شامل” على البنود الخلافية في الدستور، وتحديد السابع من مايو القادم موعدا للتصويت عليه داخل الهيئة في البيضاء شرق ليبيا.

التدوينة الدباشي يعتبر مشروع الدستور يتضمن نصًا متوازنًا وأفضل ما يمكن التوصل إليه ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الدباشي يعتبر مشروع الدستور يتضمن نصًا متوازنًا وأفضل ما يمكن التوصل إليه”

إرسال تعليق