طرابلس اليوم

الاثنين، 24 أبريل 2017

لقاء عقيلة صالح والسويحلي في روما بعيون الصحف الإيطالية

,

ركزت مختلف الصحف الإيطالية في تغطيتها اللقاء الذي جمع في روما بين رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة عبدالرحمن السويحلي على أهميته في ضوء دور مكتب وزير الخارجية الإيطالي انجلينو ألفانو في تنظيمه.

ورأت معظم الصحف الإيطالية، إن اللقاء بداية لسلسلة من الاجتماعات المرتقبة الأخرى لحلحلة الأزمة، وأن إيطاليا لعبت في الوقت نفسه دورًا محوريًا في هذا التطور، بحسب ما نشر موقع بوابة الوسط أمس الأحد.

تجنب تقسيم البلاد

وأكدت جريدة “لاستامبا”، أن اجتماع روما لم يتطرق وفق مصادرها إلى إشكاليات حيوية تتعلق بإدارة الأزمة في ليبيا، لكنه سمح للطرفين بالاجتماع والاتفاق على عقد سلسلة لقاءات أخرى، مضيفةً أن الهدف الأول يظل تجنب تقسيم البلاد، والتوصل إلى حل مستدام بين شرق البلاد الذي يمثله مجلس النواب وخليفة حفتر، وغرب البلاد الذي يمثله المجلس الرئاسي ومجلس الدولة.

وقالت الجريدة الإيطالية، إن مكتب وزير الخارجية انجلينو ألفانو لعب دورًا حاسمًا في هذا التطور، وإن الحديث يجري في مناخ من التفاهم والانفتاح.

وكتبت “لاستامبا”، أن أهمية الحدث تكمن في أن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح كان يعتبر إلى الآن من الصقور الرافضين منح الثقة للسراج، حسب تعبيرها.

لقاء مثمر

أما جريدة “كوريري ديلا سيرا”، وهي إحدى أكبر الصحف الإيطالية إلى جانب “لاستامبا”، فكتبت أن اللقاء بين صالح والسويحلي كان مثمرًا جدًا، وجرى الاتفاق خلاله على ضرورة بلورة حل سلمي للأزمة الليبية.

واعتبرت الجريدة، أن أهمية اللقاء الذي رعته إيطاليا بقوة يكمن في كونه الأول على هذا المستوى بين الطرفين، وأنه يفتح الباب للقاءات أخرى، موضحة أن التركيز حاليًا هو على سبل تعديل الاتفاق السياسي الليبي، وتحديثه بين الأطراف المعنية بالأزمة.

دور إيطاليا

ونقل موقع بوابة الوسط، عن جريدة “كوريري ديلا سيرا” قولها: إن إيطاليا عملت على التحفظ عن هذا اللقاء، ولكن أخباره تسربت لتوجيه رسالة إيجابية لليبيين.

وأضافت الجريدة، أن الاجتماع سمح بمواجهة مباشرة بين مؤسسة قريبة من السراج، وأخرى تدعم خليفة حفتر، وأن البند 19 من اتفاق الصخيرات ينص على أن المجلس الأعلى للدولة هو أعلى هيئة استشارية في الدولة، وأن المادة 12 تقول إن لمجلس النواب الحق في تعديل الاتفاق نفسه.

وأكدت عدة صحف إيطالية مختلفة، أن وزير الخارجية الإيطالي انجيلينو ألفانو حرص على إبلاغ جميع نظرائه من دول الاتحاد الأوروبي بحيثيات اللقاء.

وكانت العاصمة الإيطالية روما قد احتضنت الجمعة الماضية، لقاء رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي، لمناقشة القضايا السياسية والمعيشية العالقة والمؤثرة في الحياة اليومية للمواطنين، وقد اعتبر الطرفين هذا اللقاء مفيد للغاية.

التدوينة لقاء عقيلة صالح والسويحلي في روما بعيون الصحف الإيطالية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “لقاء عقيلة صالح والسويحلي في روما بعيون الصحف الإيطالية”

إرسال تعليق