طرابلس اليوم

الخميس، 27 أبريل 2017

المجلس الرئاسي يحدد فئة الضريبة الجمركية على بعض السلع

,

قرر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، تحديد فئة الضريبة الجمركية على بعض السلع، بناء على نتائج المشاورات التي عقدت مع ديوان المحاسبة والمصرف ليبيا المركزي ومقتضيات المصلحة العامة.

وحدد الرئاسي في قراره، السلع والبضائع التي تخضع لضريبة جمركية وفق الموازنة الاستيرادية للعام 2017، والتي شملت 16 بندًا، فيما أعفى القرار أربع بنود رئيسية تتعلق بالسلع الأساسية من الضريبة الجمركية.

كما حدد القرار السلع المعفاة من الضريبة والتي شملت السلع الغذائية “الدقيق، والزيوت النباتية، ومعجون الطماطم، والحليب المكثف، والسكر، والأرز، والشاي، والجبنة المثلثات المطبوخة، والمكرونة، وتن معلب”، بالإضافة إلى القمح وحليب وأغذية الأطفال، والمواد الخام ومستلزمات تشغيل الإنتاج المحلي.

وجاءت أعلى نسبة ضرائب جمركية بـ50% على خمس بنود هي “مواد التنظيف، والمواد الكهربائية، والمواد الكهربائية المنزلية، والإطارات والنضائد، وقطع غيار السيارات والشاحنات”، بحسب ما نقل القرار.

تلتها في الضرائب بنسبة 40% المواد الغذائية غير المذكورة في الإعفاء، بينما حدد القرار ضريبة بنسبة 30% على بقية البنود التي تشمل “مستلزمات الأم والطفل، والألبان ومشتقاتها، والحيوانات الحية، ولحوم الأبقار والأغنام، والأسماك والدواجن المجمدة، والأسمنت والطلاء والمعاجين، والأعلاف الجاهزة، والأسمدة والبذور والمبيدات الزراعية، والقرطاسية والأدوات المنزلية، والملابس والأحذية”.

وألزم قرار المجلس الرئاسي تحديد فئة الضريبة الجمركية على بعض السلع، المورد بإيداع قيمة تعادل قيمة الضريبة الجمركية لدى مصلحة الجمارك في شكل ضمان يسوى لدى استخراج السلع والبضائع والمواد المستوردة، فيما أشار إلى أنه “حال إلغاء الاعتماد المستندي لعدم توريد البضاعة لسبب يقبله وزير الاقتصاد والصناعة يتم إرجاع قيمة الضمان”.

وأشار القرار إلى أن موافقة مراقبة الاقتصاد بالمنطقة الواقعة في نطاقها الشركة الخاصة والمتعلقة بتحديد نطاق أسعار البيع وآلية التوزيع والبضائع، تعتبر ضمن المستندات المطلوبة للإفراج الجمركي على البضائع.

ونص القرار الذي صدر اليومين الماضيين، على أن تتولى مصلحة الجمارك تحصيل الضريبة على أن تورد المبالغ بشكل دوري إلى حساب الإيراد العام.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، قد شكل لجنة لتنفيذ الموازنة الاستيرادية للسلع والمواد ومستلزمات الإنتاج والتشغيل الموردة عن القطاع الخاص برئاسة مدير إدارة التجارة الداخلية بوزارة الاقتصاد، ولجنة أخرى للإشراف على متابعة وتنفيذ الموازنة الاستيرادية برئاسة وزير الاقتصاد والصناعة بحكومة الوفاق الوطني.

التدوينة المجلس الرئاسي يحدد فئة الضريبة الجمركية على بعض السلع ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المجلس الرئاسي يحدد فئة الضريبة الجمركية على بعض السلع”

إرسال تعليق