طرابلس اليوم

الأربعاء، 23 مايو 2018

الغارديان: توني بلير يرفض الاعتذار لعبدالحكيم بالحاج

,

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير رفض الاعتذار شخصيا إلى عبد الحكيم بلحاج عن الدور الذي لعبته بريطانيا في نقله من تايلاند إلى ليبيا حيث تعرض للتعذيب.

وأوضحت الغارديان أن رئيس الوزراء البريطاني السابق قال في تصريح إلى هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أنه لم يكن يعلم بقضية عبدالحكيم  أثناء شغله منصب رئيس الوزراء.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الأمر كان محور إجراءات قضائية طويلة، معربا عن موافقته على ما فعلته الحكومة بإصدار اعتذار. مؤكدا أنه لم يعرف شخصيا عن القضية قبل أن يغادر الحكومة، لذا أنا راض عن المضي قدما في الاعتذار.

وذكرت الصحيفة أنه كان هناك الكثير من التفاصيل في تلك القضية، بعضها أعلن عنه في وسائل الإعلام والبعض الآخر لا.

وأضاف رئيس الوزراء الأسبق أنه يعتذر عن أي سوء معاملة تعرض له أي شخص، ذلك شئ لم أتعامل معه شخصيا عندما كنت في الحكومة.

وأعرب بلير عن رفضه الكامل لاستخدام التعذيب، مشيرا إلى أنه لطالما أوضح ذلك الأمر في أي مناقشة كانت تجرى في الحكومة عند شغله منصب رئيس الوزراء.

وكانت رئيس الوزراء البريطانية تريزا ماي اعتذرت في العاشر من مايو الجاري لبلحاج عن الدور الذي لعبه عناصر في جهاز المخابرات البريطاني في اختطاف بلحاج وزوجته فاطمة بودشار من تايلاند عام 2004 ونقلهما بشكل غير قانوني إلى طرابلس.

ورفع بلحاج وزوجته دعاوى قضائية ضد وزير الخارجية البريطاني السابق ومسؤول كبير سابق بالمخابرات وإدارات ووكالات حكومية مختلفة، للحصول على اعتذار وتعويضات رمزية. وحاولت الحكومة البريطانية التصدي للاتهامات لكن محكمة عليا سمحت العام الماضي لهما بمقاضاة المتهمين.

التدوينة الغارديان: توني بلير يرفض الاعتذار لعبدالحكيم بالحاج ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الغارديان: توني بلير يرفض الاعتذار لعبدالحكيم بالحاج”

إرسال تعليق