طرابلس اليوم

الثلاثاء، 22 مايو 2018

ممثل ليبيا في مجلس الأمن: تحديات أمنية تواجهنا سببها انتشار السلاح والميليشيات

,

قال ممثل ليبيا في مجلس الأمن الدولي المهدي المجربي، إن أغلب التحديات التي تواجه ليبيا تعد أمنية وسببها انتشار السلاح والمليشيات والمجرمون الذين يعرقلون مسيرة الدولة والذين وجدوا في الانقسام مكانًا للإجرام.

وأوضح المجربي، في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن مساء الإثنين، أن حكومة الوفاق تبذل كل الجهود للم شمل الليبيين، مشيرا إلى أنه رغم صعوبة المهمة إلا أنها وجدت عونًا من الليبيين الساعين لمصالحة شاملة برزت من خلال المبادرات والوساطات التي نجحت في نزع فتيل الأزمات والتقارب بين القبائل والعمل على تحقيق الأمن بعد أن كانت مكانًا للاقتتال.

وأكد المجربي ان ليبيا وحكومة الوفاق بشكل خاص تسعى لتنفيذ خطة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة التي تتضمن إجراء انتخابات، موضحًا أن إجراء انتخابات تنفيذية وتشريعية، لا يتأتى إلا من خلال دعم دولي يجعل صندوق الاقتراع هو الفيصل لأي خلاف قد يحدث.

وطالب المجربي في كلمته «لمجتمع الدولي بضرورة مساعدة ليبيا للخروج من أزمتها بشكل أكثر إيجابية لتتمكن من بناء مؤسسات أكثر مسؤولية، وبعيدا عن أي تدخلات غير مبررة من البعض قد تؤدي لإطالة أمد معاناة البلاد.

وأكد ممثل ليبيا في مجلس الأمن ضرورة استمرار جهود البعثة الاممية ودعمها لمساعدة ليبيا للوصول لدولة تحترم حقوق الإنسان وتؤمن بالتعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة، مبينا أن هذا هو ما يتطلع إليه كل الليبيين.

وأعرب اامجربي عن دعم بلاده لجهود دول الجوار لتحقيق الاستقرار في ليبيا، ولجهود الاتحادين الأوروبي والإفريقي والجامعة العربية والبعثة الأممية.

وقال المجربي ان ظاهرة الإرهاب التي برزت في ليبيا بعيدة عن طباع الليبيين وبعيدة عن تعاليم الدين الإسلامي، مشيرًا إلى العمل “الجبان” المتمثل في الهجوم على المفوضية الوطنية العليا للانتخابات والذي أظهر رغبة الإرهابيين في عدم تحقيق استقرار في ليبيا.

ودعا المجربب المجتمع الدولي للقضاء على هذه الظاهرة من جذورها وتجفيف منابعها، متعهدًا ببذل ليبيا كل جهودها لدعم كل الجهود التي تصب في هذا السياق.

وقال المجربي إن حكومة الوفاق طالبت بتجنيب المدنيين في درنة ويلات الحرب، مطالبا الأطراف المتنازعة بالعمل على حل خلافاتهم بالحل السلمي والبعد عن الاقتتال الذي لن يؤدي إلا لمزيد من الدمار.

وذكر المجرلي ان ملف الهجرة غير الشرعية شهد انفراجة بفضل جهود حكومة الوفاق من خلال القيام بعمليات أمنية ضد شبكات تهريب البشر وتوفير أماكن للمهاجرين؛ مطالبا توفير مزيد من الدعم من المجتمع الدولي لحل الأزمة من جذورها في دول المنشأ.

وشدد المجربي على أن الليبيين أرهقهم تردي الأوضاع المعيشية في البلاد بسبب استمرار الانقسام السياسي، آملا أن يتفاعل المجتمع الدولي مع الوضع ويضع خطة للاهتمام بالجانب الأمني بالتوازي مع الاهتمام بالجانب السياسي.

وأشار المجربي في ختام كلمته في مجلس الامن الدولي أن أي مشروع سياسي في ليبيا لن يكتب له النجاح ما لم يتم الاهتمام بالجانب الأمني.

التدوينة ممثل ليبيا في مجلس الأمن: تحديات أمنية تواجهنا سببها انتشار السلاح والميليشيات ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “ممثل ليبيا في مجلس الأمن: تحديات أمنية تواجهنا سببها انتشار السلاح والميليشيات”

إرسال تعليق