طرابلس اليوم

الأربعاء، 31 يناير 2018

نازحو تاورغاء في بنغازي ينطلقون صباح الأربعاء للعودة إلى مدينتهم

,

قال عضو المجلس البلدي تاورغاء التابع للحكومة الليبية المؤقتة الموازية، محمد اقريرة، الثلاثاء: إن أهالي تاورغاء النازحين في مدينة بنغازي قرروا بدء عملية العودة إلى مدينتهم بشكل أولي منذ صباح الأربعاء.

وأضاف اقريرة، أن نازحي تاورغاء في بنغازي سيمرون على عدة مدن وقرى ما بين بنغازي وتاورغاء وسيبيتون ليلة الأربعاء في مناطق هراوة وسرت وبن جواد ليستأنفوا رحلة العودة  يوم الخميس الأول من فبراير إلى تاورغاء، وفقا لموعد عودة النازحين إلى مدينة تاورغاء والمحدد من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق.

وأشار اقريرة إلى أن عودة نازحي تاورغاء في بنغازي إلى مدينتهم جاءت استجابة للاتفاق الموقع بين ممثلي مدينتي تاورغاء ومصراتة، مبينا أنه لا يوجد تواصل بينهم وبين المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق.

وأوضح اقريرة أن العودة الأولية للنازحين تعتبر أمرا إيجابي وأنها تأتي تمهيدا لعودة النازحين بشكل كامل خلال الفترة القادمة، مبينا أن ظروف المدينة الراهنة لا تسمح بعودة كل السكان لاسيما وأن المدينة مدمرة كما أن بعض الأسر لا تستطيع العودة في الوقت الحالي بسبب تعارض موعد العودة مع دراسة أبنائهم.

وبين اقريرة أن عودة السكان في هذه المرحلة ستكون أولية حيث سيتفقد النازحون بيوتهم ومزارعهم ويعلنون بدء عودتهم ليكسروا حاجزا دام لسبع سنوات تقريبا مشيرا إلى أن ذلك  مطلوب وإيجابي.

وأشار اقريرة إلى أن المجلس البلدي شكل لجانا لمتابعة وتنظيم عملية العودة من ناحية التموين والإشراف على العودة ومخاطبة المدن والمناطق والجهات الأمنية التي سيمر عليها النازحون في طريق عودتهم.

وكانت لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق المبرم بين مصراتة وتاورغاء قد دعت – في بيان رسمي يوم الخميس الماضي – كل القطاعات الحكومية إلى حشد جهودها في تهيئة القطاعات الخدمية في منطقتي طمينة وتاورغاء تمهيدا لعودة السكان، وجددت اللجنة دعوة الحكومة لكل الأطراف إلى دعم المشروع وبدء مصالحة وطنية شاملة.

وكانت حكومة الوفاق الوطني الليبية قد أعلنت موعد عودة أهالي تاورغاء إلى مدينتهم مع بداية فبراير المقبل وذلك بعد الاتفاق بين لجنتين من مدينة تاورغاء ومصراتة في يونيو الماضي على عودة النازحين وجبر الضرر وذلك بعد نزوح أهالي المدينة منذ أكثر من ست سنوات عقب أحداث ثورة السابع عشر من فبراير في عام 2011

 

التدوينة نازحو تاورغاء في بنغازي ينطلقون صباح الأربعاء للعودة إلى مدينتهم ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “نازحو تاورغاء في بنغازي ينطلقون صباح الأربعاء للعودة إلى مدينتهم”

إرسال تعليق