طرابلس اليوم

الأحد، 28 يناير 2018

اختيار ليبيا نائبا لرئيس لجنة المتابعة الإفريقية

,

انتخبت اللجنة الوزارية للاتحاد الإفريقي للمتابعة أمس الأحد دولة ليبيا نائباً للرئيس، وقررت عقد اجتماعها المقبل في شهر مايو بليبيا، وجرى اختيار بتسوانا رئيسا للجنة في اجتماع عقد بمقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

ويشارك وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني الليبية محمد سيالة في اجتماعات القادة و الملوك و الزعماء و روساء الدول و الحكومات للدول الأفريقية باسم دولة ليبيا و ممثلا عن رئيس المجلس الرئاسي في أديس أبابا اليوم الأحد، بحسب مدير مكتب الإعلام في وزارة الخارجية أحمد الأربد.

وسيلقي الوزير محمد سيالة كلمة رسمية باسم ليبيا ضمن جدول الكلمات المعتمدة للقادة و الروساء اليوم .

واالتقى سيالة أمس السبت بالعاصمة أديس ابابا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش و بصحبته المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة و تناول اللقاء بحث الأزمة الليبية و الجهود الأممية المبذولة الرامية لتحقيق الاستقرار السياسي في ليبيا.

وقال مدير مكتب الإعلام في وزارة الخارجية أحمد الأربد إن اللقاء تطرق إلى تعزيز التعاون بين ليبيا و منظمة الأمم المتحدة و وكالاتها المختلفة التابعة لها ، كما تباحث الجانبان حول مشكلة الهجرة غير القانونية و أهمية الحد منها وإيجاد الحلول المناسبة للقضاء عليها و أهمية تكاثف الجهود الدولية لمحاربة تهريب البشر عبر الحدود، إضافة إلى مشكلة انتشار الاسلحة بليبيا و الأهمية القصوى و الضرورية للبدء في خطوات عملية نحو نزع السلاح .

وبحسب الأربد كان ملف مكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة العابرة للحدود ضمن الملفات التي تم طرحها في اللقاء إلى جانب ملف إعادة الإعمار و التنمية و المصالحة الوطنية و التوجه نحو مسار الديمقراطية بإنجاح الاستحقاق الوطني الديمقراطي الهام المتمثل في إجراء الانتخابات العامة بليبيا .

وأجرى وزير الخارجية محمد الطاهر سيالة على هامش أعمال القمة الأفريقية الثلاثين أمس  السبت مباحثات مع  وزير الشؤون الخارجية المساعد بجمهورية الصين الشعبية شين شياو دونج ، وناقشا إمكانية عودة إستئناف عمل السفارة الصينية للعمل من العاصمة طرابلس و تسهيل منح التأشيرات للمواطنين الليبين و سبل عودة الشركات الصينية لليبيا للمساهمة في استكمال مشاريع البنية التحتية المختلفة المتوقفة و بدء العودة لاستكمال المشاريع الإسكانية الضخمة لتنفيذ المساكن للشباب الليبي التي تعاقدت على تنفيذها الشركات الصينية.

وناقش الجانبان بحسب تصريح أحمد الأربد مدير مكتب الإعلام في وزارة الخارجية ضرورة دعم برامج إعادة الإعمار و التنمية في ليبيا ، وبحثا كيفية تعزيز التبادل التجاري بين البلدين و أشاد محمد سيالة خلال اللقاء بالمبادرة الصينية الهامة للتعاون الدولي ” مبادرة الحزام و الطريق”.

وكان محمد الطاهر سيالة وزير الخارجية في حكومة الوفاق الوطني قد وصل إلى العاصمة الأثيوبية أديس ابابا الجمعة للمشاركة بالقمة القارية في دورتها 30 لقمة الاتحاد الأفريقي التي تنعقد تحت شعار “الانتصار في مكافحة الفساد : نهج مستدام لتحويل أفريقيا” ويجري الوزير لقاءات مختلفة مع القادة الإقليميين والمنظمات الدولية لبحث المواضيع الخاصة بالشأن الليبي.

التدوينة اختيار ليبيا نائبا لرئيس لجنة المتابعة الإفريقية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “اختيار ليبيا نائبا لرئيس لجنة المتابعة الإفريقية”

إرسال تعليق