طرابلس اليوم

الثلاثاء، 30 يناير 2018

الاتحاد الإفريقي يحذر من التعجل في إجراء انتخابات في ليبيا

,

حذر مسؤول كبير في الاتحاد الإفريقي، السلطات الليبية من التعجل في إجراء انتخابات مقررة ضمن جهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع والانقسام بالبلاد، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز أمس الإثنين.

وكانت الأمم المتحدة، قد قالت إنها ترغب في مساعدة ليبيا على تنظيم انتخابات عامة بنهاية العام الجاري في إطار سعي المنظمة لإنهاء الجمود بين الفصائل المتمركزة في شرق ليبيا وغربها.

وأقر مسؤولون بالأمم المتحدة منهم الممثل الخاص إلى ليبيا غسان سلامة بوجود تحديات سياسية وأمنية وتشريعية معقدة أمام إجراء مثل هذا التصويت لكنهم يقولون إن تأييد الليبيين للانتخابات شجعهم، وفقا لرويترز.

وقد حضر سلامة القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا للتشاور مع زعماء إقليميين بشأن كيفية إتباع نهج مشترك تجاه ليبيا.

وقال مفوض مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي إسماعيل شرقي، في تصريح للصحفيين على هامش القمة: “لقد استقبلنا غسان سلامة الذي يتفق على أن هذا الصراع معقد وصعب للغاية بدرجة يتعذر معها على أي منظمة حله بمفردها”.

وأكد شرقي، أن منظمتي الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ستعملان معا لدعم المصالحة وتهيئة الظروف الضرورية للانتخابات، على حد قوله.

وأضاف شرق: “نحن – الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي – نقول إنه ينبغي عدم الاندفاع نحو الانتخابات، وينبغي علينا إعداد أرض صلبة لانتخابات سلمية ذات مصداقية حتى تحظى نتائجها باحترام كل الأطراف”.

وأشارت رويترز، إلى أن الأمم المتحدة تحاول إحياء خطة سلام ليبية مجمدة جرى توقيعها في شهر ديسمبر من عام 2015.

وشككت الأطراف المشاركة في آخر انتخابات شهدتها ليبيا عام 2014 في نتائجها، مما زاد حدة الصراع الذي نشأ بعد انتفاضة 2011، وأدى إلى تأسيس حكومتين متنافستين في طرابلس وفي شرق البلاد.

التدوينة الاتحاد الإفريقي يحذر من التعجل في إجراء انتخابات في ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الاتحاد الإفريقي يحذر من التعجل في إجراء انتخابات في ليبيا”

إرسال تعليق