طرابلس اليوم

الاثنين، 29 يناير 2018

السويحلي: تعيين الشكري خطوة فردية سيكون مصيرها الإخفاق

,

وصف رئيس المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي خطوة مجلس النواب اليوم الإثنين بتعيين محمد الشكري وتأديته اليمين الدستورية محافظا لمصرف ليبيا المركزي بأنها “قفزة في الهواء سيكون مصيرها الإخفاق كسابقاتها من الخطوات” التي وصفها بـ”الفردية”.

وأضاف السويحلي – في تغريدة نشرها مكتبه الإعلامي – أن ثمن هذه الخطوات يدفعه المواطن الليبي،  مجددا عدم اعترافه بشرعية أي جسم أو قرار أو إجراء خارج الاتفاق السياسي الليبي.

ودعا عبدالرحمن السويحلي أعضاء مجلس النواب إلى “الاستفاقة وتغليب مصلحة الوطن التي لن تتحقق إلا بالتوافق والشراكة الكاملة”.

وأدى محمد الشكري اليوم الإثنين اليمين محافظا لمصرف ليبيا المركزي أمام مجلس النواب في جلسته المنعقدة في طبرق والتي تناقش أيضا مسودة قانون الاستفتاء على الدستور.

الجدير بالذكر أن مجلس النواب انتخب محمد الشكري محافظا لمصرف ليبيا المركزي في 19 من شهر ديسمبر الماضي، إلا أن المجلس الأعلى للدولة – وهو شريك مجلس النواب في الاتفاق السياسي الليبي – رفض هذا الانتخاب واعتبره مخالفا لقواعد الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات، وأكد أعضاء المجلس أن الصديق الكبير سيبقى في منصبه محافظا لمصرف ليبيا المركزي في طرابلس حتى حسم أمر المناصب السيادية بحسب ما ينص عليه الاتفاق السياسي.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد قالت بعد يوم واحد من انتخاب الشكري إنها أخذت علمًا باختيار الشكري محافظًا لمصرف ليبيا المركزي، وأشارت إلى أن المادة 15 من الاتفاق السياسي الليبي تفترض تشاورًا مسبقًا بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، قبل اختيار أي كان لمنصب سيادي.

وأضاف بيان البعثة الأممية الصادر في العشرين من الشهر الماضي أن توحيد المؤسسات هو الهدف الأسمى الذي ينبغي على الليبيين السعي إليه في هذه المرحلة، ولاسيما من خلال تجنب اتخاذ قرارات أحادية الجانب، بحسب تعبير البيان.

التدوينة السويحلي: تعيين الشكري خطوة فردية سيكون مصيرها الإخفاق ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السويحلي: تعيين الشكري خطوة فردية سيكون مصيرها الإخفاق”

إرسال تعليق