طرابلس اليوم

الأحد، 20 مايو 2018

برلمان ليبيا يدعم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية العام الجاري

,

قال المتحدث باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، إن البرلمان الليبي يدعم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية العام الجاري، وأنه يجرى العمل حاليا لتهيئة الأجواء وإعداد الترتيبات اللازمة لذلك.

ونفى المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، لوكالة سبوتنيك الروسية ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام عن المبادرة الفرنسية لحل الأزمة في ليبيا.

وحول وجود مبادرة فرنسية جديدة لحل الأزمة الليبية قال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب بأنه لا علم له بها.

واقترحت فرنسا مبادرة لحل الأزمة في ليبيا، تضمنت التأكيد على الحل السياسي ووقف إطلاق النار باستثناء عمليات مكافحة الإرهاب، والدعوة إلى نزع السلاح، بالإضافة إلى ترتيب خطة زمنية لمكافحة الإرهاب، والوصول إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

وأكدت المبادرة على أن يكون اتفاق الصخيرات هو الإطار المرجعي لتنفيذ البنود الأساسية للمبادرة، والالتزام ببناء دولة قانون في ليبيا، ذات سيادة مدنية وديمقراطية تضمن الفصل بين السلطات، والانتقال السياسي السلمي واحترام حقوق الإنسان، والالتزام ببذل كافة الجهود الممكنة لمواصلة عمل مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا، بما يضمن حوارا سياسيا شاملا.

وقال مصدر من المجلس الأعلى للدولة، إن القائمة بأعمال السفارة الأمريكية ستيفاني ويليامز، أبلغت رئيس المجلس خالد المشري أن الخارجية الأمريكية بصدد دراسة المبادرة الفرنسية.

‎واقترحت فرنسا في مبادرتها، على افتتاح دورة جديدة لتسجيل الناخبين في القوائم الانتخابية لمدة 60 يوماً، ونقل مجلس النواب من طبرق إلى بنغازي، كما جاء في المادة 16 من الإعلان الدستور.

وفي وقت سابق قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، إن البرلمان يدعم إجراء انتخابات رئاسية فى ليبيا قبل نهاية العام الجاري عن طريق الانتخاب المباشر من الشعب .

وأضاف صالح، أنه يجب التعجيل فى التوجه للانتخابات الرئاسية، لتجنيب البلاد مزيد من الانقسام، مؤكدا أنه سيعرض فكرة الانتخابات على أعضاء مجلس النواب باعتباره مطلب شعبي، بحسب وصفه.

ويسعى رئيس مجلس النواب الليبي المتواجد في طبرق شرق ليبيا إلى إقرار عقد انتخابات رئاسية لبقاء ضمان سلطته كرئيس لمجلس النواب، إذ أن من شأن عقد انتخابات برلمانية انتهاء ولاية مجلس النواب.

التدوينة برلمان ليبيا يدعم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية العام الجاري ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “برلمان ليبيا يدعم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية العام الجاري”

إرسال تعليق