طرابلس اليوم

الخميس، 28 يونيو 2018

تحذيرات أمريكية من عواقب تسليم حفتر المنشآت النفطية للحكومة الموازية

,

حذرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، من عواقب جراء قرار اللواء المتقاعد خليفة حفتر القاضي بتسليم المنشآت النفطية إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية بالبيضاء.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية، أن هذا القرار أكثر القرارات خطورة بالنسبة لحكومة الوفاق الوطني وجهود إعادة توحيد المؤسسات، مشيرة إلى أن القرار من شأنه إضاعة جهود السلام وتعميق الصراع في البلاد، حسب قولها.

وأشارت “وول ستريت جورنال”، إلى أن قرار حفتر خلق حالة جديدة من الغموض في أسواق النفط العالمية، منوهة إلى أن خطط الحكومة المؤقتة الموازية في البيضاء فيما يخص المنشآت النفطية غير واضحة.

وكان خليفة حفتر قد أصدر الإثنين الماضي، أوامر بتسليم الموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية في البيضاء، وسط ردود أفعال محلية عدة رافضة لهذا الإجراء.

وعبرت أمريكا، عن قلقها العميق إزاء إعلان حفتر عن وضع الحقول والمنشآت النفطية في أجزاء من ليبيا تحت سيطرة كيان غير شرعي يدّعي أنّه المؤسسة الوطنية للنفط، موضحة أنّ المؤسسة الموازية لا تتبع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا، بحسب ما جاء في بيان السفيرة الأمريكية ستيفاني وليامز لدى ليبيا.

ودعا البيان، جميع الجهات المسلّحة إلى وقف الأعمال العدائية والانسحاب الفوري من المنشآت النفطية قبل وقوع المزيد من الأضرار، مشددة على أنّ المنشآت النفطية وإنتاج النفط وعائداته ملك للشعب الليبي، مؤكدة مواصلة دعم كلّ الأصوات الليبية المعتدلة التي تدعو إلى حلّ سلمي للنزاع والمصالحة الشاملة.

كما عبرت حكومات دول أمريكا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة، عن قلقها العميق إزاء الإعلان عن نقل تبعيّة الموانئ النفطية في الهلال النفطي ووضعها تحت سيطرة كيان آخر غير المؤسسة الوطنية للنفط الشرعية بطرابلس، معتبرة أن منشآت النفط الليبية وإنتاج النفط وعائداته ملك للشعب الليبي، حسب قولها.

وطالبت حكومات الدول الأربع في بيانها المشترك اليوم الأربعاء، بضرورة أن تظل الموارد الليبية الحيوية تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط الشرعية وتحت الرقابة حكومة الوفاق الوطني، وفق قرارات مجلس الأمن الدولي.

من جهة أخرى، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة في منطقة الهلال النفطي في ليبيا، داعيا إلى التهدئة وإعادة جميع الموارد الطبيعية وإنتاجها وعائداتها إلى سيطرة السلطات الليبية المعترف بها.

التدوينة تحذيرات أمريكية من عواقب تسليم حفتر المنشآت النفطية للحكومة الموازية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “تحذيرات أمريكية من عواقب تسليم حفتر المنشآت النفطية للحكومة الموازية”

إرسال تعليق