طرابلس اليوم

السبت، 30 يونيو 2018

مفوضية اللاجئين تعرب عن أسفها إزاء مصرع 100 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

,

أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن أسفها العميق إزاء الأحداث المأساوية التي جرت بالبحر الأبيض المتوسط أمس الجمعة، بعد أن لقي ما يزيد عن 100 شخص حتفهم جراء غرق قارب كان يحمل نحو 123 لاجئًا ومهاجرًا، قبالة سواحل تاجوراء غرب ليبيا.

ووفقاً لأحد الناجين، فإن القارب المطاطي الذي كانوا يسافرون على متنه كان مكتظاً وغير ملائم للسفر، مما أدى إلى غرقه في عرض البحار، وبقي الناجون يسبحون لمدة ساعة قبل أن يتمكن خفر السواحل الليبي من الوصول إليهم.

ونقلت المفوضية عن أحد الناجين إلى بر الأمان قوله: “هذا هو أصعب يوم في حياتي، لم أكن أعرف هل أنقذ نفسي أو أطفالي أو أصدقائي”، بحسب بيان نشره مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في ليبيا أمس الجمعة.

وأوضح البيان، أن هذه الفاجعة حصدت أرواح 70 رجلاً و30 امرأة وثلاثة أطفال، ولا يزال أكثر من 80 جثة منهم في البحر، مضيفا أن في اليوم نفسه نقل خفر السواحل الليبي نحو 300 لاجئ ومهاجر في القاعدة البحرية في طرابلس، بما فيهم 15 طفلاً و 40 امرأة.

وذكر البيان، أن مفوضية اللاجئين وشركاؤها كانوا موجودين في نقاط النزول، حيث جرى تقديم الخدمات الطبية العاجلة للناجين، إضافةً إلى توزيع الأكل واللبس ومواد الإغاثة الإنسانية الأساسية، وذلك قبل نقلهم إلى مراكز الإيواء من قبل السلطات.

وعبرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ختام بيانها، عن قلقها إزاء تفاقم عدد الأشخاص الذين يموتون خلال عبور البحر الأبيض المتوسط، وحثت المجتمع الدولي إلى بذل جهود متضافرة لتجنب المزيد من المآسي.

يشار إلى أن الدوريات البحرية التابعة لحرس السواحل الليبي، قد أنقذت منذ يوم 18 يونيو الجاري، قرابة 2500 مهاجرا غير شرعي، من بينهم أطفال ونساء، إضافة إلى انتشال عدد من الجثث، قبالة السواحل الغربية من البلاد.

التدوينة مفوضية اللاجئين تعرب عن أسفها إزاء مصرع 100 مهاجر قبالة سواحل ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مفوضية اللاجئين تعرب عن أسفها إزاء مصرع 100 مهاجر قبالة سواحل ليبيا”

إرسال تعليق