طرابلس اليوم

الأربعاء، 27 يونيو 2018

المجلس الرئاسي يبحث الإجراءات القانونية لمواجهة الموقف بالهلال النفطي

,

عقد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، اليوم الثلاثاء بمقره في العاصمة طرابلس، اجتماعاً طارئاً لمناقشة تطورات الوضع في منطقة الهلال النفطي.

وبحث الاجتماع الذي عقد بحضور رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، نوابه أحمد معيتيق وفتحي المجبري وعبدالسلام كجمان، إضافة إلى عضوي المجلس محمد عماري وأحمد حمزة – الإجراءات القانونية المحلية والدولية لمواجهة هذا الموقف، بحسب ما نشرت حكومة الوفاق الوطني على صفحتها الرسمية في “فيسبوك”.

وأكد الحضور، أن ما أعلنته جهات غير مخولة بتسليم الموانئ النفطية لكيان غير معترف به، أمر غير مقبول ولا يخدم مصلحة الليبيين ويتناقض مع مسار التوافق ويخالف قرارات مجلس الأمن الدولي ومواقف المجتمع الدولي، ويتعدى على صلاحيات المؤسسة الوطنية للنفط الكيان الشرعي الوحيد المسؤول عن إدارة النفط.

وفي سياق هذا الاجتماع الطارئ، بحث رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي إجراءات تنفيذ الترتيبات المالية للعام 2018، ومسارات إجراءات الإصلاح الاقتصادي المتفق عليها مع مصرف ليبيا المركزي، بالإضافة إلى برامج تحسين أداء قطاع الخدمات العامة.

وقد أعلن الناطق الرسمي باسم القيادة العامة لعملية الكرامة أحمد المسماري، أمس الإثنين، أن خليفة حفتر أمر بتسليم الموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية في البيضاء، وسط ورود العديد من ردود الأفعال المحلية الرافضة لهذا الإجراء.

وقد أكد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في بيانه اليوم، أن ما أعلنته بعض الجهات غير المخولة من تسليم الموانئ النفطية لكيان غير شرعي وغير معترف به، يمثل اعتداء واضح على صلاحيات واختصاصات المؤسسة الوطنية للنفط، والتي تعتبر الجهة الوحيدة المخولة بإدارة الموانئ والمرافق النفطية.

ولافت المجلس، إلى أن هذا الإجراء لا يختلف عن الأحداث التي شهدتها منطقة الهلال النفطي في الآونة الأخيرة، في إشارة منه للهجوم الأخير الذي شنه إبراهيم الجضران على الموانئ النفطية، مؤكدا أن كل هذه الأحداث تؤدي إلى إهدار قوت الليبيين، حسب قوله.

وحذر الرئاسي، الذين اتخذوا هذا الإجراء من تداعياته، مطالبا إياهم بالتراجع عنه فورا وإلغاء كل ما ترتب عليه، مؤكدا أنه سيباشر كافة صلاحياته وسلطاته في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المحلية والدولية لملاحقة المتورطين مهما كانت صفاتهم أو مبرراتهم.

التدوينة المجلس الرئاسي يبحث الإجراءات القانونية لمواجهة الموقف بالهلال النفطي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المجلس الرئاسي يبحث الإجراءات القانونية لمواجهة الموقف بالهلال النفطي”

إرسال تعليق