طرابلس اليوم

الخميس، 28 يونيو 2018

محكمة أمريكية تحكم بسجن العقل المدبر لهجمات بنغازي 22 عاما

,

 قالت وزارة العدل الأمريكية، في بيان، الأربعاء، إن حكما بالسجن 22 عاما صدر بحق أحمد أبو ختالة، مدبر الهجوم على المجمعات الدبلوماسية الأمريكية في بنغازي الليبية في 2012، بعد إدانته في تهم تتعلق بالإرهاب واتهامات أخرى.

وأظهرت الأدلة الحكومية أن أبو ختالة قاد مجموعة مسلحة متطرفة اسمها أبو عبيدة ابن الجراح، والتي نفذت هجوم بنغازي.

وكانت هيئة محلفين أمريكية أدانت في نوفمبر/ تشرين الثاني أبو ختالة، وهو ليبي (47 عاما)، في أربعة فقط من 18 تهمة كان يواجهها وبرأته من تهم بينها القتل.

وقتل السفير الأمريكي، كريستوفر ستيفنز، وثلاثة أمريكيين في الهجوم على المجمع الدبلوماسي الأمريكي في بنغازي.

واختطفت قوات أمريكية خاصة، في يونيو/ حزيران 2014، أبو ختالة من ليبيا، وتم نقله إلى سفينة عسكرية أمريكية، ثم إلى الولايات المتحدة لمحاكمته.

وهذا الحكم قابل للاستئناف، وجاء مخففا عما أراده الادعاء العام. إذ رفض القاضي كريستوفر كوبر، طلبا من المدعين العامين بسجن المتهم مدى الحياة، مما جعله أقرب إلى طلب الدفاع بالحكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما.

وقال القاضي إن القضية تقف كنموذج للمبدأ القائل بان المتهم بالإرهاب الدولي يمكن أن يحصل على محكمة عادلة في نظام العدالة الجنائية الأمريكية.

وأضاف موجها حديثه إلى أبو ختالة “حتى إذا لم تصب البنزين أو تشعل أعواد الثقاب فإن الدليل أظهر بأنك كنت على علم بالهجوم”.

وحاول المدعون الفيدراليون الدفع باتجاه أحكام قاسية بشدة في هذه القضية لردع هجمات مستقبلية على سفراء الولايات المتحدة. إذ كان السفير كريس ستيفنز أول دبلوماسي أمريكي يقتل في الخدمة منذ عقود.

وكتب مساعد المدعى العام الأمريكي، مايكل ديلورنزو، “هذه الحقيقة وحدها، مقتل سفير أثناء ادائه لواجباته، تجعل من هذه القضية حدثا فريدا يستحق فرض أقصى عقوبة مسموح بها بموجب القانون”.

وسعى محامو الدفاع إلى التشكيك في محاكمة أبو ختالة بشأن مدى الدور الذي لعبه في هجوم 2012.

التدوينة محكمة أمريكية تحكم بسجن العقل المدبر لهجمات بنغازي 22 عاما ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “محكمة أمريكية تحكم بسجن العقل المدبر لهجمات بنغازي 22 عاما”

إرسال تعليق