طرابلس اليوم

السبت، 30 يونيو 2018

إسبانيا تدعو إلى إعادة الموانئ النفطية للمؤسسة بطرابلس وبإشراف حكومة الوفاق

,

دعت وزارة الخارجية الإسبانية، إلى إعادة السيطرة على منشآت النفط في موانئ خليج سرت في ليبيا وإدارتها إلى المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، وتحت إشراف حكومة الوفاق الوطني.

وطالبت الخارجية الإسبانية في بيانه الذي صدر أمس الجمعة بتحويل جميع عائدات النفط إلى مصرف ليبيا المركزي تماشيا مع قرار مجلس الأمن الدولي 2362 لسنة 2017، على حد قولها. 

وأشارت الوزارة، إلى إدانة مجلس الأمن لمحاولات تصدير النفط، بما يشمل النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة، بصورة غير مشروعة من ليبيا، بما في ذلك من جانب المؤسسات الموازية، التي لا تتصرف تحت سلطة حكومة الوفاق الوطني، حسب قولها.

وجددت الخارجية الإسبانية، دعمها لجهود الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة وتنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة حول الأزمة الليبية، مؤكدة التزامها باستقرار وسيادة ووحدة وسلامة أراضي ليبيا.

يذكر أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر قد أعلن الإثنين الماضي، عن تسليم الموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية في البيضاء، وسط ردود أفعال دولية ومحلية عدة رافضة لهذا الإجراء الذي اعتبرته مخالفا لقرارات مجلس الأمن.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة في منطقة الهلال النفطي في ليبيا، داعيا إلى التهدئة وإعادة جميع الموارد الطبيعية وإنتاجها وعائداتها إلى سيطرة السلطات الليبية المعترف بها.

وقد طالبت حكومات دول أمريكا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة، في بيان مشترك، بضرورة أن تظل الموارد الليبية الحيوية تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط الشرعية وتحت الرقابة حكومة الوفاق الوطني.

التدوينة إسبانيا تدعو إلى إعادة الموانئ النفطية للمؤسسة بطرابلس وبإشراف حكومة الوفاق ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “إسبانيا تدعو إلى إعادة الموانئ النفطية للمؤسسة بطرابلس وبإشراف حكومة الوفاق”

إرسال تعليق