طرابلس اليوم

السبت، 30 يونيو 2018

فرانس برس: إيطاليا اتفقت مع مهربي البشر في ليبيا للحد من الهجرة

,

كشف وكالة “فرانس برس” الفرنسية للأنباء في تقرير لها، عن اتفاق السلطات الإيطالية مع أحد مهربي البشر في ليبيا ويدعى أحمد الدباشي لمكافحة ظاهرة الهجرة من ليبيا.

وقالت وكالة “فرنس برس” الخميس، إن هذه الاتفاقيات مع عدد من المجموعات في مدينة صبراتة غرب ليبيا، أسهمت في احتواء تدفق المهاجرين غير الشرعيين باتجاه روما إلى حد كبير منذ أشهر.

وتسعى السلطات الإيطالية بطرق عديدة للحد من تدفق المهاجرين القادمين إليها من دول شمال إفريقيا وعلى رأسها ليبيا التي تشهد منذ سنوات أوضاعا أمنية متدهورة.

وقبل أيام، تعهد نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، بمنح السلطات الليبية 12 قارب دورية وبتدريب طواقم بخفر السواحل للتصدي للهجرة غير الشرعية المنطلقة من الشواطئ الليبية.

يشار إلى أن ماتيو سالفيني قد زار الإثنين الماضي العاصمة الليبية طرابلس في زيارة تعد الأولى لمسؤول من الحكومة الإيطالية اليمنية المنتخبة مؤخرا إلى ليبيا.

وكانت الحكومة الإيطالية الجديدة، قد أعلنت في منتصف الشهر الجاري، عن تنفيذ خطة متكاملة وغير مسبوقة مع ليبيا للتصدي للهجرة غير الشرعية واحتواء تدفق موجات النزوح والتي تحولت إلى أزمة متفاعلة على الصعيد الأوروبي.

وتتمثل الخطة في إنعاش مذكرة التفاهم الموقعة مع  ليبيا مقابل دعم سياسي واقتصادي، من خلال زيادة حجم الدعم في التجهيزات البحرية لدوريات خفر الساحل الليبي والتوجه لتزويد ليبيا بعشرة زوارق إضافية، بينها ثلاثة زوارق رأسية بالفعل حاليا في ميناء بنزرت التونسي، والإسراع في استكمال غرفة العمليات بطرابلس وتحديث الاتفاقيات الموقعة مع البلديات.

وتشمل الخطة كذلك منطقة فزان وعلى الحدود مع النيجر حيث يجري التفكير في إرساء نقطة ارتكاز عسكري إيطالي في منطقة غات لدعم عمليات مراقبة وضبط الحدود، مشيرة إلى أنه يوجد توافق إيطالي ليبي حاليا بشأن ضرورة التصدي لأنشطة المنظمات غير الحكومية التي تشجع على تهريب المهاجرين.

التدوينة فرانس برس: إيطاليا اتفقت مع مهربي البشر في ليبيا للحد من الهجرة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “فرانس برس: إيطاليا اتفقت مع مهربي البشر في ليبيا للحد من الهجرة”

إرسال تعليق