طرابلس اليوم

الأربعاء، 27 يونيو 2018

قزيط: قرار تسليم الموانئ النفطية لحكومة غير المعترف بها تجاوزا لاتفاق الصخيرات

,

قال عضو المجلس الأعلى للدولة بلقاسم قزيط، إن قرار تسليم الموانئ النفطية للحكومة المؤقتة بالبيضاء غير المعترف بها، تجاوزا لاتفاق الصخيرات وكل  قرارات مجلس الأمن الدولي الصادرة بالخصوص، وغاب فيه حسن التقدير والبصيرة  السياسية، ويرجعنا إلى المربع الأول، حسب تعبيره.

واعتقد قزيط، أن صدور القرار من القيادة العامة وتجاوز  مجلس النواب، يعزز مخاوف البعض من أن المسار الديمقراطي مهدد بما وصفها بـ”العسكريتارية الجامحة”، مشيرا إلى أن خيار عسكرة الدولة يبدوا أنه لازال هو الخيار الرئيسي عند البعض من شركاء الوطن.

وأضاف قزيط في تصريح لليبيا الخبر، أنه رغم الكثير من الأسباب التي قدمها الناطق باسم عملية الكرامة هي موجودة فعلا، لكن طريقة المعالجة تكتنفها خطورة كبيرة، مؤكدا أن عائدات النفط  تمول الميليشيات، وأن بعض الأموال تتسرب إلى مجموعات معادية لقيام الدولة.

ورأى عضو المجلس الأعلى للدولة، أن سياسية التجويع التي يمارسها محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير يجب أن توقف بحزم، موضحا أن الفساد في المصرف المركزي هو الذي يمول الصراع في ليبيا خصوصا الفساد في الاعتمادات، وفق قوله.

وأكد بلقاسم قزيط، سيطرت “المليشيات” على حكومة الوفاق الوطني، قائلا: “المليشيات  في طرابلس تبتلع الدولة تماما برضا ومباركة المجلس الرئاسي، ولاشك أن  الظم على (برقة) حقيقي ولا مزايدة في ذلك، بل هناك ظلم وطني من المركزية المقيتة التي رسخها المجلس الرئاسي”.

وتابع قزيط تصريحاته قائلا: إن “الخطأ لا يعالج بالخطأ، وأن الحل هو إخراج  الميليشيات من طرابلس وإجراء ترتيبات أمنية حقيقية، ومشاركة حقيقة من الأقليم  الشرقي في حكومة الوفاق الوطني أو تطويرها، وإيقاف المركزية المقيتة”، على حد تعبيره.

وجاءت هذه التصريحات بعد العديد من ردود الأفعال المحلية الرافضة للإجراء الذي أعلن عنه الناطق الرسمي باسم القيادة العامة لعملية الكرامة أحمد المسماري، أمس الإثنين، بتسليم الموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية في البيضاء.

التدوينة قزيط: قرار تسليم الموانئ النفطية لحكومة غير المعترف بها تجاوزا لاتفاق الصخيرات ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “قزيط: قرار تسليم الموانئ النفطية لحكومة غير المعترف بها تجاوزا لاتفاق الصخيرات”

إرسال تعليق