طرابلس اليوم

الجمعة، 29 يونيو 2018

مؤسسة النفط تطالب قيادات الكرامة بإعادة مرفأي رأس لانوف والسدرة إليها

,

طالبت المؤسسة الوطنية للنفط برئاسة مصطفى صنع الله، عملية الكرامة وقيادتها بإعادة مرفأي رأس لانوف والسدرة النفطيين بالهلال النفطي إلى المؤسسة، منوهة إلى التعاون السابق لقيادات الكرامة مع المؤسسة لخدمة مصلحة الوطن.

وجددت المؤسسة في بيانها أمس الخميس، التزامها بالشفافية فيما يتعلق بتوزيع عائدات النفط، مشيرة إلى أن ميزانية عام 2018 قد أعدت تحت إشراف نائب رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني فتحي المجبري، المسؤول عن الترتيبات المالية في المجلس الرئاسي ورئيس لجنة الترتيبات المالية.

وذكر البيان، أن المؤسسة الوطنية للنفط تشارك المجتمع الدولي في القلق الذي عبر عنه بشأن الأضرار التي ستلحق بالاقتصاد والوضع الإنساني والاستقرار العام في ليبيا، نتيجة لأي محاولة للالتفاف على نظام عقوبات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ورحب المؤسسة، بالدعم الذي قدمته كل من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة؛ التي قامت بإصدار بيان مشترك يدين الأحداث الأخيرة التي جدّت في خليج سرت، وأكدت على ضرورة بقاء الموارد الطبيعية الليبية تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط، وتحت الرقابة الحصرية لحكومة الوفاق الوطني.

وعبرت المؤسسة الوطنية للنفط، عن شكرها للأمين العام للأمم المتحدة، الذي دعا إلى ضرورة عودة الإنتاج وإيرادات الموارد الطبيعية الليبية تحت السيطرة الحصريّة للسلطات المعترف بها دوليا، وشدد الأخير على أن المؤسسة الوطنية للنفط هي المؤسسة الوحيدة التي يخوّل لها تصدير النفط الليبي، وفق نص البيان.

وأشارت المؤسسة، إلى بياني الاتحاد الأوروبي وكندا التي تعارض بشدّة أي محاولة لبيع أو شراء النفط الليبي خارج إطار القنوات الرسمية التي تديرها المؤسسة الوطنية للنفط، وتعتبر أي محاولات من قبل أي جهة أخرى للتصريح بتصدير النفط من خليج سرت أو الحريقة غير مقبولة، وأنّها تتنافى تماما مع ما تنصّ عليه قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وكان اللواء المتقاعد خليفة حفتر قد أصدر الإثنين الماضي، أوامر بتسليم الموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية في البيضاء، وسط ردود أفعال دولية ومحلية عدة رافضة لهذا الإجراء.

وقد عبرت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا ودول أوروبية، عن قلقها إزاء الإعلان عن نقل تبعيّة الموانئ النفطية ووضعها تحت سيطرة كيان آخر غير المؤسسة الوطنية للنفط الشرعية بطرابلس، مطالبة بضرورة أن تظل الموارد الليبية الحيوية تحت سيطرة المؤسسة الشرعية ورقابة حكومة الوفاق الوطني.

التدوينة مؤسسة النفط تطالب قيادات الكرامة بإعادة مرفأي رأس لانوف والسدرة إليها ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مؤسسة النفط تطالب قيادات الكرامة بإعادة مرفأي رأس لانوف والسدرة إليها”

إرسال تعليق