طرابلس اليوم

الخميس، 28 يونيو 2018

إيطاليا تتعهد بمنح ليبيا 12 قاربا وتدريب 300 ضابط للتصدي للهجرة

,

تعهد نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، بمنح السلطات الليبية 12 قارب دورية وبتدريب طواقم بخفر السواحل للتصدي للهجرة غير الشرعية المنطلقة من الشواطئ الليبية.

وقال سالفيني في تصريحات للصحفيين على هامش مداخلة بمجلس النواب في روما أمس الأربعاء: ” إذا سمح الوقت، سيتم منح 12 قارب دورية إلى ليبيا مع ما يترتب على ذلك من تدريب للطواقم لمواصلة حماية الأرواح في البحر المتوسط”.

وأوضح سالفيني، أن إيطاليا دربت 213 ضابطًا من خفر السواحل الليبي، ويمكن تدريب 300 آخرين ضمن عملية صوفيا الأوروبية، بحسب ما نشرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء.

وأشار نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي، إلى أنه استنادًا إلى آخر بيانات المنظمة الدولية للهجرة التي تمّ تحديثها في شهر مارس الماضي، يوجد في ليبيا 662 ألف مهاجر، 91% منهم ذكور و10% من القصّر.

يشار إلى أن ماتيو سالفيني قد زار الإثنين الماضي العاصمة الليبية طرابلس في زيارة تعد الأولى لمسؤول من الحكومة الإيطالية اليمنية المنتخبة مؤخرا إلى ليبيا.

وكانت الحكومة الإيطالية الجديدة، قد أعلنت في منتصف الشهر الجاري، عن تنفيذ خطة متكاملة وغير مسبوقة مع ليبيا للتصدي للهجرة غير الشرعية واحتواء تدفق موجات النزوح والتي تحولت إلى أزمة متفاعلة على الصعيد الأوروبي.

وتتمثل الخطة في إنعاش مذكرة التفاهم الموقعة مع  ليبيا مقابل دعم سياسي واقتصادي، من خلال زيادة حجم الدعم في التجهيزات البحرية لدوريات خفر الساحل الليبي والتوجه لتزويد ليبيا بعشرة زوارق إضافية، بينها ثلاثة زوارق رأسية بالفعل حاليا في ميناء بنزرت التونسي، والإسراع في استكمال غرفة العمليات بطرابلس وتحديث الاتفاقيات الموقعة مع البلديات.

وتشمل الخطة كذلك منطقة فزان وعلى الحدود مع النيجر حيث يجري التفكير في إرساء نقطة ارتكاز عسكري إيطالي في منطقة غات لدعم عمليات مراقبة وضبط الحدود، مشيرة إلى أنه يوجد توافق إيطالي ليبي حاليا بشأن ضرورة التصدي لأنشطة المنظمات غير الحكومية التي تشجع على تهريب المهاجرين.

التدوينة إيطاليا تتعهد بمنح ليبيا 12 قاربا وتدريب 300 ضابط للتصدي للهجرة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “إيطاليا تتعهد بمنح ليبيا 12 قاربا وتدريب 300 ضابط للتصدي للهجرة”

إرسال تعليق