طرابلس اليوم

السبت، 23 يونيو 2018

إنقاذ 185 مهاجراً في عمليتين منفصلين غرب سواحل ليبيا وانتشال 5 جثث

,

أعلن حرس السواحل الليبي التابع للقوات البحرية، عن إنقاذ 185 مهاجرا غير شرعي قبالة السواحل منطقة القره بوللي غرب البلاد، في عمليتي إنقاذ منفصلتين أمس الجمعة، وانتشال خمس جثث خلال إحدى هاتين العمليتين.

ففي عملية الإنقاذ الأولى تمكنت دورية تابعة لحرس السواحل القطاع الأوسط من إنقاذ 94 مهاجرا غير شرعي، من بينهم ثلاثة أطفال، وتسع نساء، إضافة إلى انتشال خمس جثث كانوا على متن قارب مطاطي متهالك وسط البحر.

وأوضح مكتب الإعلام والثقافة البحرية بالقوات البحرية الليبية، أن المهاجرين كانوا من جنسيات سودانية ومصرية ونيجيرية وتشادية، كانوا على متن قارب مطاطي متهالك تسربة المياه إليه بعد تمزقه على بُعد 15 ميلا شمال القره بوللي شرق العاصمة طرابلس.

وفي عملية إنقاذ الثانية، نجح زورق رأس جدير التابع لقطاع طرابلس، من إنقاذ 91 مهاجرا غير شرعي، كانوا على متن قارب مطاطي قبالة سواحل منطقة القره بوللي شرق العاصمة، بحسب ما نشر مكتب الإعلام والثقافة البحرية بالقوات البحرية الليبية اليوم السبت على صفحته في “فيسبوك”.

وأشار مكتب الإعلام والثقافة، إلى أن هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين نقلوا إلى نقطة إنزال الخمس وقاعدة طرابلس البحرية، وقدمت لهم المساعدة الإنسانية والطبية، وجرى تسليمهم إلى مركزي إيواء طريق السكة وإيواء سوق الخميس بجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقالت البحرية الليبية، إن جثث المهاجرين ظلت موجودة في البحر رغم كل المحاولات مع الجهات المعنية بمنطقة الخمس لانتشال هذه الجثث دون جدوى، مؤكدة أن هذه إحدى المشاكل التي تواجه حرس السواحل عند انتشاله للجثث على الرغم أنها ليست من مهامه.

وطالبت البحرية الليبية، من الجهات ذات العلاقة بإيجاد حلول لهذه المعضلة، وفق ما ذكر مكتب الإعلام والثقافة البحرية بالقوات البحرية الليبية.

وكانت الدوريات التابعة لقطاع طرابلس بحرس السواحل الليبي، قد أنقذت منذ يوم الإثنين الماضي 954 مهاجر غير شرعي، من بينهم أطفال ونساء، قبالة السواحل الغربية لليبيا.

كما انتشلت فرق الطوارئ بالهلال الأحمر الليبي، منذ يوم الإثنين الماضي، أكثر من 35 جثة لمهاجرين غير شرعيين من أماكن متفرقة من الشواطئ الغربية والشرقية للبلاد.

يذكر أن ليبيا تعد البوابة الرئيسة للمهاجرين الأفارقة الساعين للوصول إلى أوروبا بحرًا، وسلك أكثر من 150 ألف شخص هذا الطريق في الأعوام الثلاثة الماضية، ولازالت تشهد ليبيا تدفقا بأعداد هائلة لمهاجرين أغلبهم من جنسيات أفريقية للتوجه عبر السواحل الليبية إلى أوروبا.

التدوينة إنقاذ 185 مهاجراً في عمليتين منفصلين غرب سواحل ليبيا وانتشال 5 جثث ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “إنقاذ 185 مهاجراً في عمليتين منفصلين غرب سواحل ليبيا وانتشال 5 جثث”

إرسال تعليق