طرابلس اليوم

الخميس، 28 يونيو 2018

صنع الله ينفي دعمهم للهجوم على النفط، ويصف مؤسسة النفط ببنغازي بـ”الوهمية”

,

نفى رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، تقديم المؤسسة الوطنية دعما للهجوم على الهلال النفطي، واصفا تصريحات الناطق باسم عملية الكرامة أحمد المسماري حول المؤسسة بـ”المتناقض”.

ووصف صنع الله في مقابلة مع قناة “بي بي سي”، المؤسسة الوطنية للنفط في بنغازي بالوهمية، متهما إياها بالتفريط في السيادة الليبية عبر بيع النفط بأسعار بخسة تحت السعر الرسمي، حسب قوله.

وأوضح صنع الله، أنه يدين أي توجه يسعى لإغلاق موانئ النفط في ليبيا، مشيرا إلى أنه قد رحب بتحرير الموانئ النفطية من قبل قوات عملية الكرامة.

وكان الناطق الرسمي باسم القيادة العامة لعملية الكرامة أحمد المسماري، قد أعلن الإثنين الماضي، عن صدور أوامر من خليفة حفتر بتسليم الموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية في البيضاء.

وأرجع المسماري هذا القرار إلى أن “المرتزقة الذين حاربوا الهلال النفطي يتقاضون مرتباتهم من النفط الليبي، وأنهم يدركون أن تلك المجموعات الإرهابية تحصل على الدعم المالي وعلى الآليات والأسلحة والذخائر وتعقد اتفاقيات مع المرتزقة التشادية من أموال النفط الذي يقومون بتأمينه”، حسب قوله.

وانتقد المسماري، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، وقائلا: إنه “تجاهل تضحيات الجيش الوطني في منطقة الهلال النفطي، مع أن الجيش يقوم في كل مرة يحرر بها الهلال النفطي بتسليمه للمؤسسة الوطنية للنفط دون أن يتدخل بعملها”.

يشار إلى أن قرار حفتر بتسليم الموانئ النفطية إلى للحكومة الموازية بالبيضاء قد أثار قلقا ورافضا من حكومات دول أمريكا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وحكومة الوفاق الوطني والمؤسسة الوطنية للنفط التابعة لها.

وأكدت تلك الحكومات والأمين العام، أن الموارد الليبية الحيوية يجب أن تظل تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط الشرعية ورقابة حكومة الوفاق الوطني، كما نصّت عليه قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن ذلك.

التدوينة صنع الله ينفي دعمهم للهجوم على النفط، ويصف مؤسسة النفط ببنغازي بـ”الوهمية” ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “صنع الله ينفي دعمهم للهجوم على النفط، ويصف مؤسسة النفط ببنغازي بـ”الوهمية””

إرسال تعليق