طرابلس اليوم

الخميس، 28 يونيو 2018

غوتيريش يدعو لإعادة جميع الموارد الطبيعية إلى السلطات الليبية المعترف بها

,

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة في منطقة الهلال النفطي في ليبيا، داعيا إلى التهدئة وإعادة جميع الموارد الطبيعية وإنتاجها وعائداتها إلى سيطرة السلطات الليبية المعترف بها.

وأشار غوتيريش، إلى ما ورد في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2259 لسنة 2015 حول الحاجة إلى توحيد المؤسسات الليبية والحق الحصري للمؤسسة الوطنية للنفط في تصدير نفط البلاد، وفق ما ذكر بيان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك.

وجدد غوتيريش، تأكيده على دعمه للجهود التي يبذلها ممثله الخاص في ليبيا غسان سلامة، في سبيل تحقيق عملية سياسية تشمل جميع الليبيين وذلك من خلال تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة، بحسب نص البيان صادر عن المتحدث باسم الأمين العام اليوم الأربعاء.

وأكد البيان، أن الأمم المتحدة تقف على أهبة الاستعداد للعمل مع الشعب الليبي والمؤسسات الليبية الشرعية وجميع الأطراف المعنية، للوصول إلى توزيع عادل ومنصف لثروات البلاد الطبيعية في إطار ليبيا المستقرة والمزدهرة والتي تنعم بالسلام.

وكان اللواء المتقاعد خليفة حفتر قد أمر الإثنين الماضي، بتسليم الموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية في البيضاء، وسط ردود أفعال محلية عدة رافضة لهذا الإجراء.

وعبرت حكومات دول أمريكا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة، عن قلقها العميق إزاء الإعلان عن نقل تبعيّة الموانئ النفطية في الهلال النفطي ووضعها تحت سيطرة كيان آخر غير المؤسسة الوطنية للنفط الشرعية بطرابلس، معتبرة أن منشآت النفط الليبية وإنتاج النفط وعائداته ملك للشعب الليبي، حسب قولها.

وطالبت حكومات الدول الأربع في بيانها المشترك اليوم الأربعاء، بضرورة أن تظل الموارد الليبية الحيوية تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط الشرعية وتحت الرقابة حكومة الوفاق الوطني، وفق قرارات مجلس الأمن الدولي.

التدوينة غوتيريش يدعو لإعادة جميع الموارد الطبيعية إلى السلطات الليبية المعترف بها ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “غوتيريش يدعو لإعادة جميع الموارد الطبيعية إلى السلطات الليبية المعترف بها”

إرسال تعليق