طرابلس اليوم

السبت، 30 يونيو 2018

صنع الله خلال مؤتمر فيينا: يجب عدم الالتفات للمؤسسات الموازية وغير الشرعية

,

دعا رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، خلال كلمته الافتتاحية للقمة الليبية الأوروبية الأولى للنفط والغاز المنعقدة في العاصمة النمساوية فيينا الخميس، إلى عدم الالتفات للمؤسسات الموازية وغير الشرعية التي تسعى إلى تقسيم قطاع النفط والدولة الليبية وإدانتها.

وأعرب صنع الله في كلمة ألقاها عبر الدائرة المغلقة من مقر المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس، عن أمله في التوصل إلى حل سريع للأزمة الحالية والسماح للمؤسسة الوطنية في مواصلة دعمها لمصدر قوت الليبيين دون قيود، على حد قوله.

وأكد صنع الله، شرعية المؤسسة الوطنية للنفط التي مقرها في العاصمة طرابلس والمعترف بها لدى منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، مشيرا إلى أن المؤسسة هي المسؤولة عن عمليات الانتاج والتصدير للنفط الليبي المجتمع الدولي تحت رقابة حكومة الوفاق الوطني.

وأشار رئيس المؤسسة الوطنية للنفط المعترف بها دوليا في سياق كلمه، إلى شروع المؤسسة في وضع خطط لاستقطاب الاستثمارات كبيرة الحجم من أضخم الشركات العالمية، وفق ما نشر الموقع الرسمي للمؤسسة الوطنية للنفط أمس الجمعة.

وأكد مصطفى صنع الله، أن الباب مفتوح للشركات العالمية للمساهمة في إعادة تأهيل البنية التحتية للحقول والموانئ النفطية، واستحداث مشاريع تنموية في ظل المنافسة الشريفة وفقا للأطر القانونية القائمة.

وشدد صنع الله على أهمية القمة وتبادل المعرفة لمساعدة المؤسسة في تحقيق هدفها الذي يكمن في زيادة الإنتاج إلى أكثر من مليوني برميل يوميا بحلول العام الجديد.

وكان اللواء المتقاعد خليفة حفتر قد أصدر الإثنين الماضي، أوامر بتسليم الموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية في البيضاء، وسط ردود أفعال دولية ومحلية عدة رافضة لهذا الإجراء.

وأكدت مؤسسة النفط في طرابلس في بيان سابق، أن القيادة العامة التابعة لعملية الكرامة لا تتمتع بأي سلطة قانونية تمكنها من السيطرة على صادرات النفط في ليبيا، معتبرة أن أية محاولة للقيام بذلك تعتبر تجاوزًا واضحًا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والقانون الليبي المحلي وقانون العقوبات.

وقد عبرت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا ودول أوروبية، عن قلقها إزاء الإعلان عن نقل تبعيّة الموانئ النفطية ووضعها تحت سيطرة كيان آخر غير المؤسسة الوطنية للنفط الشرعية بطرابلس، مطالبة بضرورة أن تظل الموارد الليبية الحيوية تحت سيطرة المؤسسة الشرعية ورقابة حكومة الوفاق الوطني.

التدوينة صنع الله خلال مؤتمر فيينا: يجب عدم الالتفات للمؤسسات الموازية وغير الشرعية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “صنع الله خلال مؤتمر فيينا: يجب عدم الالتفات للمؤسسات الموازية وغير الشرعية”

إرسال تعليق