طرابلس اليوم

السبت، 23 يونيو 2018

صنع الله: خسارة 450 ألف برميل يوميا أثناء إغلاق مينائي رأس لانوف والسدرة

,

أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، أن ليبيا فقدت 450 ألف برميل يوميا من إنتاج النفط، أثناء إغلاق مينائي رأس لانوف والسدرة نتيجة للاشتباكات المسلحة التي شهدتها منطقة الهلال النفطي الأسبوع الماضي.

وتجددت صباح أمس الخميس المعارك في منطقتي السدرة ورأس لانوف، بين قوات جهاز حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى بقيادة إبراهيم الجضران وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، بعد أن أعلن الأخير سيطرتهم على منطقة الهلال النفطي بالكامل.

وقال صنع الله في تصريحاته للصحفيين قبيل اجتماع أوبك في فيينا، إن قوات حفتر استعادت السيطرة على الميناءين النفطيين بمنطقة الهلال النفطي، معربا عن أمله باستئناف عملية الإنتاج خلال اليومين المقبلين، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وأشار صنع الله، إلى السيطرة على حريقا اندلع بصهريج تخزين ثالث في ميناء رأس لانوف يوم أمس الخميس، مضيفا أن الوضع في المنطقة على ما يرام، وسيتم التقييم ثم تستأنف العمليات في أسرع وقت ممكن، على حد قوله.

يشار إلى أن إنتاج النفط الليبي تراجع إلى ما بين 600 و700 ألف برميل يوميا بسبب إغلاق مينائي رأس لانوف والسدرة، وفقا لرويترز.

وبسطت قوات حفتر سيطرتها على المنطقة بعد انسحاب قوات حرس المنشآت النفطية بقيادة الجضران، من مواقعها بمنطقة الهلال النفطي لكثافة القصف الجوي من قبل طائرات مسيّرة من الإمارات على تلك المناطق.

وشنت قوات حرس المنشآت النفطية، في 14 يونيو الجاري هجوما على الموانئ النفطية، بهدف السيطرة عليها وتحريرها من قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر التي تسيطر على منطقة الهلال النفطي منذ سبتمبر 2016.

وسيطرت قوات الجضران على الميناءين النفطيين، ودحرت قوات حفتر، بعد اشتباكات المسلحة خلفت قتلى وجرحى بينهم مدنيين، إضافة إلى اشتعال النيران في خزني نفط في ميناء رأس لانوف النفطي مما تسبب في خسائر مالية للدولة.

التدوينة صنع الله: خسارة 450 ألف برميل يوميا أثناء إغلاق مينائي رأس لانوف والسدرة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “صنع الله: خسارة 450 ألف برميل يوميا أثناء إغلاق مينائي رأس لانوف والسدرة”

إرسال تعليق