طرابلس اليوم

الخميس، 28 يونيو 2018

أمريكا: الموارد الليبية يجب أن تظل تحت سيطرة مؤسسة النفط الشرعية وحكومة الوفاق

,

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن الموارد الليبية الحيوية يجب أن تظل تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط الشرعية ورقابة حكومة الوفاق الوطني، كما نصّت عليه قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن ذلك.

وكان اللواء المتقاعد خليفة حفتر قد أمر الإثنين الماضي، بتسليم الموانئ النفطية ومنطقة الهلال النفطي إلى المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة الموازية في البيضاء، وسط ردود أفعال محلية عدة رافضة لهذا الإجراء.

وعبرت أمريكا، عن قلقها العميق إزاء إعلان خليفة حفتر عن وضع الحقول والمنشآت النفطية في أجزاء من ليبيا تحت سيطرة كيان غير شرعي يدّعي أنّه المؤسسة الوطنية للنفط، موضحة أنّ المؤسسة الموازية لا تتبع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا، بحسب ما جاء في بيان القائم بأعمال السفارة الأمريكية ستيفاني وليامز.

وصدر هذا البيان عقب زيارة السفير الأمريكي لدى ليبيا ستيفاني وليامز رفقة اللواء غريغ أولسون من القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم” إلى مدينة مصراتة عقدا خلالها اجتماعات وصفاها بـ”المثمرة” مع القيادة السياسية والعسكرية بالمدينة.

ودعت أمريكا، جميع الجهات المسلّحة إلى وقف الأعمال العدائية والانسحاب الفوري من المنشآت النفطية قبل وقوع المزيد من الأضرار، مشددة على أنّ المنشآت النفطية وإنتاج النفط وعائداته ملك للشعب الليبي، مؤكدة مواصلة دعم كلّ الأصوات الليبية المعتدلة التي تدعو إلى حلّ سلمي للنزاع والمصالحة الشاملة.

وجدّد، الوفد الأمريكي خلال الاجتماع، دعم الولايات المتحدة لليبيا كدولة موحدة وآمنة ومزدهرة في ظل حكومة تخدم الشعب الليبي، مرحبين بالحوار الليبي الجاري حول كيفية كسر الجمود السياسي الحالي في إطار الاتفاق السياسي الليبي، حيث تعمل ليبيا والمجتمع الدولي من أجل تمهيد الطريق للانتخابات.

وكررت الولايات المتحدة، دعمها للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة الذي يعمل على تسهيل الحوار وتحسين الحوكمة ومساعدة الليبيين للاستعداد لانتخابات موثوقة وآمنة، مشيدة بمحادثات توحيد المؤسسة العسكرية الليبية التي استضافتها حكومة مصر، والتي تضم ممثلين عسكريين من مصراتة.

ووفقا لبيان السفير الأمريكي لدى ليبيا، فقد جددت حكومة الولايات المتحدة دعمها لحكومة الوفاق الوطني لاتخاذ القرارات الصعبة المطلوبة لتنشيط عجلة الاقتصاد، متطلعة إلى خبرات مدينة مصراتة في التجارة وريادة الأعمال لدعم هذا الجهد، باعتبار مصراتة قوّة اقتصادية ليبية، حسب قولها.

ودعا الولايات المتحدة، جميع الليبيين إلى تفادي المزيد من الصراع، رافضة أي جهود تهدف للسيطرة على الأرض أو تغيير الوضع على الأرض بالقوة، وشجبت بشدّة أيّ محاولات لتهديد القادة السياسيين الليبيين أو تخويفهم، داعية إلى التهدئة والعودة إلى الحوار.

وأدانت الولايات المتحدة بشدة الهجمات الأخيرة التي شنّتها قوات بقيادة إبراهيم جضران على موانئ النفطية في رأس لانوف والسدرة، والعنف المتواصل الذي أضرّ بالبنية التحتية الحيوية للنفط في ليبيا وعطّل صادرات النفط، معبرة عن أسفها للخسائر المأساوية في الأرواح من من قتل في الهجمات، بما في ذلك العديد من عناصر الجيش الوطني الليبي، وفق نص البيان.

وأشار البيان، إلى أن أمريكا تقدم المساعدة إلى ليبيا لتلبية الاحتياجات الإنسانية، وإصلاح البنية التحتية، وتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون، وبناء الاقتصاد، وبالتعاون مع حكومتي بريطانيا وألمانيا لتعزيز القدرة الليبية على إزالة الألغام والمتفجّرات والعبوات الناسفة.

وبحسب بيان السفير الأمريكي لدى ليبيا ستيفاني وليامز، فقط أكدت الولايات المتحدة العمل عن كثب مع ليبيا لتوسيع قدرتها على مكافحة الإرهاب، وتعزيز مؤسساتها في مجال العدالة الجنائية وأمن الحدود، والوقوف على أهبة الاستعداد لمساعدة ليبيا على تدريب قوات مسلّحة مهنيّة في الوقت الذي نعزّز فيه التعاون بشأن أهدافنا الأمنية الإقليمية المشتركة.

وقال وليامز، إن زيارتهم اليوم إلى مصراتة توضح استمرار التزام الولايات المتحدة بدعم حكومة الوفاق الوطني والمصالحة السياسية الوطنية في ليبيا، مؤكدا أنّ لمصراتة دور حاسم تلعبه في العملية السياسية، حاثا جميع الليبيين في الشرق والغرب والجنوب على توحيد الصفوف في جهد مشترك لضمان أمنهم وازدهارهم المتبادل.

وقد عقد السفير الأمريكي لدى ليبيا ستيفاني وليامز رفقة اللواء غريغ أولسون من قيادة “أفريكوم” هذا الاجتماع مع نائب رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق، وأعضاء مجلس النواب فتحي باشا أغا ومحمد الرعيض ومحمّد حنيش، وعضوي المجلس الأعلى للدولة بلقاسم قزيط وعمر بوليفة، وآمر المنطقة العسكرية الوسطى محمد حداد، وآمر وحدة مكافحة الإرهاب اللواء محمّد الزين، وآمر الكلية الجوية مصراتة العميد مفتاح عجبة.

التدوينة أمريكا: الموارد الليبية يجب أن تظل تحت سيطرة مؤسسة النفط الشرعية وحكومة الوفاق ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “أمريكا: الموارد الليبية يجب أن تظل تحت سيطرة مؤسسة النفط الشرعية وحكومة الوفاق”

إرسال تعليق