طرابلس اليوم

الجمعة، 29 يونيو 2018

المجلس الرئاسي يأذن بتوريد سلع غذائية بقيمة 180 مليون دولار

,

أذن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، بتوريد مواد خام للصناعات الغذائية وصناعة الأعلاف وبعض السلع الأساسية، بمبلغ مالي وقدره 180 مليون دولار، بموجب مستندات برسم التحصيل.

ونص القرار، على تخصيص 70 مليون دولار لتوريد القمح لصناعة الدقيق، و30 مليون دولار لتوريد مواد خام لصناعة زيت الطهي، وتوريد مواد خام لصناعة الأعلاف بقيمة 60 مليون دينار، وتخصيص 20 مليون دولار لتوريد دقيق أكياس (50 كيلو جرام).

وأشارت المادة الثانية من قرار المجلس الرئاسي الصادر أمس الخميس، إلى تولي لجنة تنفيذية مشكلة بقرار من المجلس بتنفيذ هذا القرار والإشراف عليه ووضع الضوابط وآليات التوريد من حيث الكميات والتوزيع والتسعيرة.

وحددت المادة الرابعة من القرار أجل وصول السلع الموردة المذكورة بالمادة الأولى إلى الموانئ الليبية خلال مدة أقصاها 15 أغسطس المقبل.

واشترط القرار، على الشركات المتقدمة للحصول اعتمادات مستندية برسم التحصيل لتوريد هذه البضاعة شروط عدة من بينها أن تتعهد الشركات ببيع السلع الموردة وفقا للأسعار التي تحددها وزارة الاقتصاد والصناعة، وضمان توزيع السلع على مختلف المدن والمناطق في ليبيا.

واشترط القرار أيضا، تقديم طلبات التوريد بموجب مستندات برسم التحصيل عن طريق منظومة الموازنة الاستيرادية لوزارة الاقتصاد والصناعة، وألا تقل مدة إنشاء الشركة عاما واحدا، وإيداع قيمة الفاتورة نقدا بما نسبته 50%، وتودع لدى مصرف ليبيا المركزي أو مصارف أخرى يحددها المصرف المركزي وذلك وفقا لسعر الصرف الصادر عن نشرة المصرف المركزي، وفي حال عدم الالتزام بتوريد البضاعة يتم حجز المبلغ الذي يمثل نسبة الإيداع ولمدة سنة.

وطالب قرار المجلس الرئاسي، القاضي بمنح إذن توريد مواد خام للصناعات الغذائية وصناعة الأعلاف وبعض السلع الأساسية، مصرف ليبيا المركزي بتوفير التغطية المالية اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القرار والالتزام بسداد القيمة للمستفيد حال استيفاء الإجراءات المنصوص عليها قانونا.

وأصدر المجلس هذا القرار بناء على مقترح نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق، لحل أزمة نقص سلع القمح، والدقيق، وزيت الطهي، والأعلاف الحيوانية والدواجن، الذي تعاني منها معظم المدن الليبية خلال هذه الفترة وفي مقدمتها العاصمة طرابلس.

وأدى نقص السلع الغذائية الأساسية في الأسواق المحلية إلى ارتفاع أسعار هذه السلع في الأسواق بشكل باهظ وقفل أغلب المخابز، لتزيد هذه الأزمة من معاناة المواطنين.

التدوينة المجلس الرئاسي يأذن بتوريد سلع غذائية بقيمة 180 مليون دولار ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المجلس الرئاسي يأذن بتوريد سلع غذائية بقيمة 180 مليون دولار”

إرسال تعليق