توقعت قيادة القوات الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم)، هجمات محتملة يشنها لتنظيم الدولة على منطقة الهلال النفطي وسط شمال ليبيا، وهو ما أكده الناطق باسم قوات عملية الكرامة العميد أحمد المسماري.
ونقلت جريدة “الشرق الأوسط” اليوم الأربعاء، عن الناطقة باسم القيادة الأمريكية روبين ماك قولها: “في الوقت الحالي، نعتقد أن تنظيم الدولة في ليبيا من المرجح أنْ يُعطي الأولوية لإعادة تشكيل قوات الأمن والبنية التحتية، وإمكانية ضربها، وربما تشمل أهدافًا في الهلال النفطي الليبي”.
ورجّحت روبين، أن يحافظ التنظيم في ليبيا على استراتيجيته الحالية التي تركز على إعادة بناء قدراته التشغيلية، واستغلال المناطق الخاضعة للسيطرة الليبية، لزعزعة استقرار البلاد، وعرقلة العملية السياسية.
وأكدت روبين، أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب نظرائه الليبيين وتدعم جهودهم لمكافحة التهديدات “الإرهابية” وهزيمة التنظيم هناك، قائلة: “نحن ملتزمون بمواصلة الضغط على شبكة الإرهاب ومنعه من إقامة ملاذٍ آمن”.
في هذه الأثناء، أكد الناطق الرسمي باسم عملية الكرامة أحمد المسماري، صحة هذه المعلومات، ونقلت جريدة “الشرق الأوسط” عن المسماري قوله: “نعم حاولوا أكثر من مرة الوصول إلى منطقة الهلال النفطي وتصدّت لهم قواتنا التي تؤمِّن المنطقة”، وفق قوله.
وأكد المسماري قائلا: “نلاحقهم من موقع إلى موقع جنوب شرق سرت وجنوب الهلال النفطي، وكذلك نسيِّر طائرات استطلاع بشكل مستمر على المنطقة”، مشددًا على أن “قوات الجيش تفرض سيطرتها بشكل كامل على منطقة الهلال النفطي مع الأخذ في الاعتبار اتساع المنطقة ووعورة الأرض”، بحسب ما ذكرت الجريدة.
يشار إلى أن مجموعات لتنظيم الدولة تنتشر جنوب مدينة سرت وسط شمال ليبيا، وقد قامت طائرات أمريكية في السابق بضربات جوية لعدة مواقع تتمركز فيها هذه المجموعات.
التدوينة “الأفريكوم” تتوقع هجمات جديدة لتنظيم الدولة على الهلال النفطي الليبي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.