طرابلس اليوم

الأحد، 17 يونيو 2018

إيطاليا تعلن تنفيذ خطة غير مسبوقة مع ليبيا للتصدي للهجرة

,

أعلنت السلطات الإيطالية، تنفيذ خطة متكاملة وغير مسبوقة مع ليبيا للتصدي للهجرة غير الشرعية واحتواء تدفق موجات النزوح والتي تحولت إلى أزمة متفاعلة على الصعيد الأوروبي.

ويُتوقع أن تمثل إدارة الهجرة واللجوء الموضوع الرئيس في الاجتماع الحاسم لزعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل التي ستنطلق بعد عشرة أيام فقط.

وأشار وزير الداخلية الإيطالي ونائب رئيس الحكومة ماتيو سالفيني، إلى استعداده للتوجه إلى طرابلس في الأيام القليلة المقبلة في أول تحرك له تجاه السلطات الليبية، لبحث سبل التحكم الفعلي في انطلاق قوارب المهاجرين من الساحل الليبي نحو الأراضي الإيطالية.

وجدد سالفيني في حديث نشرته صحيفة “لاستامبا الإيطالية اليوم الأحد، تأكيده على منع سفن المنظمات غير الحكومة الأوروبية من نقل المهاجرين من الساحل الليبي لإيطاليا بشكل لا رجعة عنه.

من جهة أخرى، كشفت صحيفة “الجورنالي” الإيطالية اليوم الأحد، أن وزير الداخلية سالفيني سيجتمع  قريبا جدا مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق  فائز السراج في طرابلس، موضحة أن اجتماعات تجري على قدم وساق في روما للإعداد لهذا اللقاء.

وسيشارك في هذه الاجتماعات فنيون من وزارة الدفاع والبحرية الإيطالية وجهاز المخابرات والدفاع المدني وأجهزة الشرطة، فيما يقوم السفير الإيطالي في طرابلس جوزيبي بيروني بالتحضير لزيارة نائب رئيس الحكومة سالفيني مع السراج ووزير الخارجية سيالة ووزير الداخلية عبد السلام عاشور، وفقا صحيفة “الجورنالي”.

وذكرت الصحيفة، أن الخطة الإيطالية تتمثل في إنعاش مذكرة التفاهم الموقعة مع  ليبيا مقابل دعم سياسي واقتصادي، من خلال زيادة حجم الدعم في التجهيزات البحرية لدوريات خفر الساحل الليبي والتوجه لتزويد ليبيا بعشرة زوارق إضافية، بينها ثلاثة زوارق رأسية بالفعل حاليا في ميناء بنزرت التونسي، والإسراع في استكمال غرفة العمليات بطرابلس وتحديث الاتفاقيات الموقعة مع البلديات.

وأكدت الصحيفة، أن الخطة تشمل كذلك منطقة فزان وعلى الحدود مع النيجر حيث يجري التفكير في إرساء نقطة ارتكاز عسكري إيطالي في منطقة غات لدعم عمليات مراقبة وضبط الحدود، مشيرة إلى أنه يوجد توافق إيطالي ليبي حاليا بشأن ضرورة التصدي لأنشطة المنظمات غير الحكومية التي تشجع على تهريب المهاجرين.

وبحسب الصحيفة “الجورنالي” الإيطالية، فسيطالب وزير الداخلية الإيطالي ونائب رئيس الحكومة ماتيو سالفيني التزاما من ليبيا بمواجهة مهربي البشر وتفعيل الاتفاقيات بين السلطات القضائية المحلية في ليبيا، ومكتب المدعي العام الإيطالي فدريكو كافيارو ديراهو.

وفي تطور لافت أعلن المدعي العام الإيطالي في كاتاننيا بصقلية كارمليو زكاري، دعمه العلني لموقف وزير الداخلية سالفيني لمواجهة نشاط المنظمات غير الحكومية، بحسب ما نشرت بوابة الوسط اليوم الأحد.

وشدد زكاري، على ضرورة وضع خطة فعلية وحاسمة ليس للتصدي للمنظمات غير الحكومية، لكن أيضًا لمعالجة نقاط ومراكز تجميع المهاجرين في ليبيا قبل إرسالهم إلى إيطاليا وكذلك في الدول المصدرة للهجرة نفسها.

ووجه زكاري خلال حديثه لصحيفة “الجورنالي” الإيطالية، انتقادات مباشرة لأداء وزير الداخلية السابق ماركو مينيتي، وسوء إدارته للعلاقات مع ليبيا، قائلا إنه “تعامل مع سلطات لا تملك وسائل التصدي للمهربين ولا تملك نفوذا على الأرض”.

وأضاف المدعي العام الإيطالي في كاتاننيا بصقلية، أنه “طالما لم يتم الربط بين تهريب البشر وعصابات تهريب النفط والسلاح في ليبيا، فإنه لن يتم التوصل إلى مخرج للأزمة”، على حد قوله.

يذكر أن وزير الداخلية الإيطالي ونائب رئيس الحكومة ماتيو سالفيني سيجتمع مع وزيري خارجية هولندا والنمسا غدًا الإثنين لبلورة رد فعل أوروبي مشترك على إشكالية الهجرة، وفي الوقت الذي تواجه فيه المستشارة الألمانية ميركل التي تلقتي بدورها الرئيس الفرنسي ماكرون بعد غد الثلاثاء، تمردا خطيرا في برلين بسبب إدارتها لهذه المسألة داخل ألمانيا وعلى الصعيد الأوروبي.

التدوينة إيطاليا تعلن تنفيذ خطة غير مسبوقة مع ليبيا للتصدي للهجرة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “إيطاليا تعلن تنفيذ خطة غير مسبوقة مع ليبيا للتصدي للهجرة”

إرسال تعليق