طرابلس اليوم

الخميس، 23 أغسطس 2018

البعثات الأوروبية بليبيا: أحكام الإعدام الصادرة عن محكمة استئناف طرابلس تبعث على القلق

,

أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي ورؤساء البعثات الدبلوماسية لدول الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، عن قلقها إزاء أحكام الإعدام لـ45 متهما، التي صدرت الأسبوع الماضي عن الدائرة الجنائية لمحكمة الاستئناف بطرابلس.

 

وأكدت البعثة ورؤساء البعثات الدبلوماسية لدول الاتحاد الأوروبي في بيانها اليوم الخميس، دعمها لاستقلالية القضاء الليبي، بوصفها تعبيرا أساسيا عن السيادة الليبية، مقرين بالجهود الرامية إلى محاسبة الناس على الجرائم التي ارتكبت في عام 2011.

 

وقال البيان، إن بعثة الاتحاد الأوروبي ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية يعارضون بقوة، معارضة لا لبس فيها، عقوبة الإعدام في جميع الظروف وفي جميع الحالات، داعيا السلطات الليبية إلى التمسك بالوقف الاختياري الفعلي لتنفيذ عقوبة الإعدام القائم منذ عام 2010.

 

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قد أعربت أيضا عن قلقها إزاء الحكم الصادر عن الدائرة الجنائية لمحكمة الاستئناف في طرابلس القاضي بإعدام 45 متهما.

 

وقد أصدرت الدائرة الجنائية الثانية بمحكمة استئناف طرابلس، الأسبوع الماضي، حكما بإدانة 99 شخصاً منهم 45 بالإعدام رميا بالرصاص، و54 بالسجن لمدة خمس سنوات، وبراءة 22 آخرين من جميع التهم المنسوبة إليهم، في قضية “السريع – أبوسليم”.

 

وأصدرت الدائرة الجنائية الثانية بطرابلس، حكمها خلال الجلسة العلنية في قضية ما يعرف بالسريع أبوسليم رقم (1477–2015) والمتهم فيها 128 شخصاً، بحضور رئيس وأعضاء هيئة المحكمة، إضافة إلى فريق الدفاع وأهالي وأقارب الضحايا والمتهمين.

 

وشمل الحكم شخص واحد بالعفو العام، وقضت المحكمة على ثلاثة متهمين بسبق الفصل في دعواهم، وثلاثة آخرين بوفاتهم قبل الفصل في الدعوى، وفق ما ذكر الموقع الرسمي لوزارة العدل بحكومة الوفاق الوطني.

 

يشار إلى أن أحداث قضية “السريع في أبوسليم” وقعت في العام 2011، حيث أقدم مسلحين محسوبين على النظام السابق بقتل عدد من الثوار على الطريق السريع قرب منطقة أبو سليم في العاصمة طرابلس.

التدوينة البعثات الأوروبية بليبيا: أحكام الإعدام الصادرة عن محكمة استئناف طرابلس تبعث على القلق ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “البعثات الأوروبية بليبيا: أحكام الإعدام الصادرة عن محكمة استئناف طرابلس تبعث على القلق”

إرسال تعليق