طرابلس اليوم

الأربعاء، 29 أغسطس 2018

الوطنية لحقوق الإنسان تعرب عن قلها إزاء أحداث طرابلس، وتحذر من حرب أهلية

,

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن قلقها البالغ إزاء التحركات العسكرية والتحشيد المسلح في شرق وجنوب العاصمة طرابلس، مطالبة جميع الأطراف والكيانات المسلح بالوقف الفوري لأي تصعيد مسلح وتجنب مزيدا من العنف والاقتتال.

 

واعتبرت اللجنة في بيانها اليوم الأربعاء، التحركات العسكرية والتحشيد المسلح بطرابلس بادرة تنذر بتصعيد جديد لأعمال العنف والاشتباكات المسلحة، والتي تشكل تهديد وخطر كبيرين علي أمن و سلامة وحياة المدنيين وأمنهم وممتلكاتهم بالعاصمة طرابلس.

 

وحذرت اللجنة، من مغبة جر ليبيا إلى حرب أهلية جديدة وتعريض الوحدة الوطنية والاجتماعية والجغرافية للبلاد والأمن والسلم الاجتماعي للخطر، ومن مغبة التحركات المسلحة باعتبارها بادرة تنذر بتصعيد جديد لأعمال العنف والاشتباكات المسلحة، والتي تشكل تهديدا وخطرا كبيرين على سلامة وحياة المدنيين، إضافة إلى آثارها السلبية على جهود ومساعي تحقيق المصالحة الوطنية والاجتماعية.

 

وطالبت اللجنة، المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان والمجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي، بسرعة التحرك لإتخاد جميع الوسائل القانونية والإنسانية لوقف أي شكل من أشكال التصعيد لأعمال العنف أو تهديد أمن وسلامة وحياة المدنيين بالعاصمة طرابلس، وذلك بموجب متطلبات الحماية للمدنيين.

 

وناشدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا في سياق بيانها، المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية والإنسانية حيال التهديدات على حياة المدنيين بطرابلس.

 

ودعت اللجنة، لجنة العقوبات الدولية بمجلس الأمن الدولي إلى تطبيق قرارات المجلس رقم (2174) ورقم (2259)، والذي ينص على ملاحقة كل من يخطط أو يوجه أو يرتكب أفعالاً تنتهك القانون الدولي أو حقوق الإنسان في ليبيا، وكذلك حظر السفر وتجميد أموال الأفراد والكيانات الذين يقومون بأعمال أو يدعمون أعمالا تهدد السلام أو الاستقرار أو الأمن في البلاد، أو تعرقل وتقوض عملية الانتقال السياسي.

 

وذكّرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، جميع الأطراف والكيانات المسلح بواجبها في حماية المدنيين وضمان عدم تعرضهم لأي مخاطر تستهدف سلامتهم وممتلكاتهم، وذلك وفقاً لما نص علية للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

وتعيش العاصمة طرابلس منذ يومين توترا أمنيا وسط قلق ومخاوف لدى المواطنين، بعد الأحداث التي شهدتها مناطق جنوب غرب العاصمة الإثنين الماضي من مواجهات عنيفة بين اللواء السابع مشاة ترهونة المعروف بـ”الكانيات”، وعدة كتائب من طرابلس، خلفت عشرات القتلى والجرحى.

 

وكان القيادي بكتيبة ثوار طرابلس جلال الورشفاني، قد أكد التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتحاربة بضواحي العاصمة طرابلس، يقضي بوقف إطلاق النار وسحب الآليات العسكرية من محاور القتال لكلا الطرفين.

 

ولكن مصادر من العاصمة أفادت لليبيا الخبر، أن بعض أطراف الصراع عادت للتحشيد مجددا تمهيدا لشن هجوم على طرابلس، مؤكدة أن الأوضاع لازالت مشحونة بضواحي جنوب طرابلس، رغم جهود التهدئة.

 

يشار إلى أن وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني، قد أعلنت عن سقوط خمسة قتلى وإصابة 33 جريحا بينهم حالات حرجة، جراء الاشتباكات الدائرة جنوب غرب طرابلس الإثنين.

التدوينة الوطنية لحقوق الإنسان تعرب عن قلها إزاء أحداث طرابلس، وتحذر من حرب أهلية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الوطنية لحقوق الإنسان تعرب عن قلها إزاء أحداث طرابلس، وتحذر من حرب أهلية”

إرسال تعليق