طرابلس اليوم

الأربعاء، 29 أغسطس 2018

النواب الداعمون للاتفاق: الرئاسي لم يعد يمثل التوافق ويجب إعادة هيكلة السلطة التنفيذية

,

أكد أعضاء مجلس النواب الداعمون للاتفاق السياسي الليبي، أن المجلس الرئاسي بوضعه الحالي لم يعد يمثل مفهوم التوافق الوطني المنصوص عليه بالاتفاق السياسي الليبي.

 

وطالب الأعضاء الداعمون في بيانهم المشترك اليوم الأربعاء، بالشروع في إعادة هيكلة السلطة التنفيذية بحيث تصبح مكونة من مجلس رئاسي برئيس ونائبين، ورئيس حكومة يعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة تنال الثقة من قبل مجلس النواب، (والذي سبق أن أقره مجلس النواب في جلسته المنعقدة في 21 نوفمبر 2017).

 

وحث الأعضاء، الأطراف ذات العلاقة بإعلاء الروح الوطنية وتغليب المصلحة العامة عن المصالح الجهوية والشخصية، مطالبين البعثة الأممية بدعم هذه الخطوة بدعوة مجلسي النواب والدولة للعودة إلى الحوار في أسرع وقت، وفق ما ذكر البيان.

 

وأكد أعضاء مجلس النواب الداعمون الاتفاق السياسي، على رفضهم لحل الخلافات بين الليبيين، بالاحتكام إلى السلاح وتعريض حياة المدنيين للخطر والبلاد لمزيد من الدمار، مؤكدين أنه لا حل للأزمة الليبية إلا عبر الحوار.

 

وطالبوا بضرورة اتخاذ خطوات عاجلة من شأنها تصحيح المسار التوافقي وإيجاد سلطة تنفيذية فاعلة وموحدة تمثل جميع أطياف الشعب الليبي، ترفع المعاناة عن المواطن وترسخ الأمن وتمهد لتوفير الظروف الملائمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، لإنهاء المرحلة الانتقالية في أسرع وقت ممكن وفق خارطة واضحة المعالم يلتزم بها الجميع.

 

ووقع على بيان مجموعة داعمي الاتفاق السياسي الليبي، 80 عضوا من أعضاء مجلس النواب الليبي، وفق الكشف المرفق للبيان بأسماء الموقعين عليه.

 

وصدر هذا البيان نتيجة لما تشهده العاصمة طرابلس خلال هذين اليومين من معارك مسلحة وتوتر أمني حاد، مما أثار ذلك قلقا ومخاوفا لدى المواطنين.

 

وشهدت محاور القتال بمناطق جنوب غرب العاصمة طرابلس أمس الثلاثاء، هدوء نسبيا بعد وقوع مواجهات عنيفة يوم الإثنين بين اللواء السابع مشاة ترهونة المعروف بـ”الكانيات”، وعدة كتائب من طرابلس.

 

وكان القيادي بكتيبة ثوار طرابلس جلال الورشفاني، قد أكد التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتحاربة بضواحي العاصمة طرابلس، يقضي بوقف إطلاق النار وسحب الآليات العسكرية من محاور القتال لكلا الطرفين.

 

ولكن مصادر من العاصمة أفادت لليبيا الخبر، أن بعض أطراف الصراع عادت للتحشيد مجددا تمهيدا لشن هجوم على طرابلس، مؤكدة أن الأوضاع لازالت مشحونة بضواحي جنوب طرابلس، رغم جهود التهدئة.

 

يشار إلى أن وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني، قد أعلنت عن سقوط خمسة قتلى وإصابة 33 جريحا بينهم حالات حرجة، جراء الاشتباكات الدائرة جنوب غرب طرابلس الإثنين.

التدوينة النواب الداعمون للاتفاق: الرئاسي لم يعد يمثل التوافق ويجب إعادة هيكلة السلطة التنفيذية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “النواب الداعمون للاتفاق: الرئاسي لم يعد يمثل التوافق ويجب إعادة هيكلة السلطة التنفيذية”

إرسال تعليق