طرابلس اليوم

الجمعة، 31 أغسطس 2018

أطباء بلا حدود: اشتباكات طرابلس تؤكد أن ليبيا ليست آمنة للمهاجرين

,

قالت منظمة “أطباء بلا حدود”، إن الاشتباكات الأخيرة في العاصمة الليبية طرابلس  وفي المناطق المحيطة بها، أثبتت أن ليبيا ليست مكانًا آمنًا للمهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء.

 

وشددت المنظمة في بيانها اليوم الجمعة، على أن ليبيا ليست دولة آمنة، مشيرة إلى أنه في 72 ساعة التي أعقبت الاشتباكات في طرابلس، تعرضت حياة الليبيين والمهاجرين واللاجئين للخطر شديد، وفق ما ذكرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء.

 

ودعت المنظمة، الحكومات الأوروبية إلى الاعتراف بمسؤوليتها في مساعدة الأشخاص الأكثر ضعفاً، مؤكدة على ضرورة بذل المزيد من الجهد لمساعدة الأشخاص العالقين في ليبيا، موضحة أن هناك حاجة إلى إيجاد طرق آمنة وكريمة للخروج.

 

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قد أعلنت أنها نظمت في إطار جهد مشترك مع المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة أطباء بلا حدود ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية وجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، عملية إجلاء عاجلة لحوالي 300 لاجئ ومهاجر في مركز احتجاز عين زارة بطرابلس.

 

وقالت المفوضية في بيانها: “قد تصاعدت حدة التوترات في العاصمة في الأيام الأخيرة حيث تتقاتل مجموعات مسلحة في المنطقة المجاورة للمركز، وكان المئات من اللاجئين والمهاجرين المحتجزين في عين زارة يواجهون خطراً واضحاً من التعرض للحصار في تلك الأعمال القتالية”.

 

وذكر مكتب المفوضية في ليبيا، أن أغلب المهاجرين الذين جرى إجلاؤهم من إريتريا وإثيوبيا والصومال، موضحا أنهم قد نُقلوا جميعاً إلى مركز احتجاز أبو سليم الذي يتواجد في موقع أكثر أماناً نسبياً حيث يمكن للمنظمات الدولية تقديم المساعدة لهم، بحسب البيان.

 

وأشار البيان، إلى أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعارض من حيث المبدأ، احتجاز اللاجئين وطالبي اللجوء المحتاجين إلى الحماية الدولية، مؤكدا وجود المفوضية أينما كان اللاجئين، وذلك من أجل تزويدهم بالمساعدة المنقذة للحياة والدعوة إلى إطلاق سراحهم من الاحتجاز، وفق قولها.

 

وقد زارت المفوضية والهيئة الليبية للإغاثة والمساعدات الإنسانية، مدرسة بطرابلس لجأت إليها أكثر من 35 أسرة ليبية نازحة إلى المأوى من الأعمال العدائية في مناطق عين زارة وصلاح الدين وخلة الفرجان جنوب العاصمة.

 

وتعمل المفوضية بالتنسيق مع السلطات والشركاء المعنيين لمساعدة هذه العائلات التي تعاني من الصدمة والحاجة الملحة للغذاء ومياه الشرب والمساعدات الأساسية.

 

وأكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سياق بيانها، مواصلة رصد التطورات عن كثب وهي على أهبة الاستعداد للاستجابة لأية احتياجات إنسانية جديدة وفورية.

 

وتشهد عدة مناطق جنوب طرابلس منذ يوم الإثنين الماضي، مواجهات مسلحة عنيفة بين اللواء السابع مشاة ترهونة المعروف بـ”الكانيات”، وعدة كتائب من طرابلس، خلفت عشرات القتلى والجرحى، وأثارت قلقا ومخاوفا لدى المواطنين.

التدوينة أطباء بلا حدود: اشتباكات طرابلس تؤكد أن ليبيا ليست آمنة للمهاجرين ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “أطباء بلا حدود: اشتباكات طرابلس تؤكد أن ليبيا ليست آمنة للمهاجرين”

إرسال تعليق