طرابلس اليوم

الأحد، 26 أغسطس 2018

مفوضية اللاجئين: يوجد 8 آلاف مهاجر في 18 مركز تابع لحكومة الوفاق

,

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن وجود نحو 8 آلاف مهاجر في 18 مركزا للاحتجاز المهاجرين في ليبيا حاليا تابعة لحكومة الوفاق الوطني بطرابلس.

 

وأعربت المفوضية بحسب ما نقلت وكالة رويترز، عن قلقها البالغ من تدهور أوضاع المهاجرين المحتجزين في مراكز الاحتجاز بليبيا الأمر الذي أدى إلى اندلاع أعمال شغب وإضراب محتجزين عن الطعام، وفق قولها.

 

ويُنقل الكثير من المهاجرين إلى المراكز بعد أن يعترض خفر السواحل الليبي المدعوم من الاتحاد الأوروبي طريقهم أثناء محاولتهم الوصول لأوروبا عن طريق البحر ضمن سياسة قوبلت بانتقادات من جماعات معنية بحقوق الإنسان.

 

وذكرت رويترز، أن المحتجزين يشكلون نسبة محدودة من عدة مئات من آلاف المهاجرين الذين يتواجدون في ليبيا أو يمرون عبرها، مشيرة إلى أن العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية لا تتيح لهم الفرصة، إلا نادرا، للوصول إلى مراكز الاحتجاز التي كثيرا ما تكون مغلقة.

 

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، “في الأسابيع الأخيرة، شهدت المفوضية تدهورا حرجا في الأوضاع بمراكز الاحتجاز بسبب زيادة التكدس والافتقار لمعايير المعيشة الأساسية”.

 

وأضافت المفوضية في بيانها، “نتيجة لذلك، اندلعت أعمال شغب وإضرابات عن الطعام من جانب اللاجئين داخل مراكز الاحتجاز الذين يطالبون بحل لأوضاعهم المعيشية المزرية، وأسفر ذلك عن عدد من الحوادث الأمنية الخطيرة حيث تعرض العاملون في المفوضية لخطر جسماني”.

 

ووفقا لرويترز، فقد ألقى مسؤولين ليبيين بالمسؤولية في تردي الأوضاع بمراكز الاحتجاز على الافتقار للموارد وقالوا إنهم يحتجزون المهاجرين لحمايتهم.

 

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون للاجئين، قد أعلنت عن زيادة عدد المهاجرين الذين أنقذهم خفر السواحل الليبي قبالة سواحل ليبيا بنسبة 42.7% خلال الأشهر الماضية من العام 2018، مقارنة بالعام 2017.

التدوينة مفوضية اللاجئين: يوجد 8 آلاف مهاجر في 18 مركز تابع لحكومة الوفاق ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مفوضية اللاجئين: يوجد 8 آلاف مهاجر في 18 مركز تابع لحكومة الوفاق”

إرسال تعليق