طرابلس اليوم

الثلاثاء، 30 مايو 2017

البرلمان يشكل لجنتي إعادة النظر في لائحته الداخلية ولجانه النوعية، ويعلق جلساته إلى 18 يونيو

,

اتفق مجلس النواب الليبي، على قرارات عدة خلال جلسته التشاورية التي عقدها أمس الاثنين بمقره في مدينة طبرق، بحضور رئيس المجلس عقيلة صالح، وعدد من الأعضاء لمناقشة عدد من القضايا الهامة.

إعادة النظر في اللائحة الداخلية

وشكّل مجلس النواب، لجنة لإعادة النظر في اللائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس، على أن تقدم اللجنة مقترح تعديل اللائحة الداخلية للمجلس في الرابع من شهر يوليو القادم.

وجاء تشكيل هذه اللجنة خلال الجلسة التشاورية عقدها مجلس النواب بعد إعلان عدد من أعضائه مقاطعتهم للجلسات وتعليق مشاركتهم فيها بسبب اتهامهم لرئيس مجلس النواب عقيلة صالح بتعمّده خرق لائحة العمل الداخلي وتفرده بالسلطة التشريعية وتقمص صفة رئيس الدولة، حسب قولهم.

وأوضح الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق في تصريح صحفي، أن اللجنة ستقدم مقترح تعديل اللائحة الداخلية للمجلس في الجلسة التي ستعقد في الرابع من يوليو المقبل، ولها الاستعانة باللجان الاستشارية التابعة لمجلس النواب ومن ترى الاستعانة به، ويكون التعديل بما يتوافق مع الإعلان الدستوري وضمان حسن قيام المجلس بمهامه.

وقد تكونت اللجنة من 12 عضوًا من مجلس النواب وهم: علي التكالي، وسعد المريمي، ومفتاح كويدير، ورمضان شبمب، وصباح جمعة، وصالح هاشم، وإبتسام الرباعي، وعزالدين قويرب، وصالح همه، وأبوبكر الغزالي، ومصباح البدوي، وعبدالوهاب زوليه.

إعادة تشكيل لجان المجلس

كما شكل مجلس النواب أيضا، لجنة لإعادة تشكيل اللجان النوعية للمجلس وتحديد آلية اختيارها بالتوافق أو بالانتخاب على أن توضع اللجنة ضوابط محددة لانضمام أعضاء اللجان النوعية وأعضاء مجلس النواب هم: صالح قلمه، وصلاح الصهبي، ومحمد الرحيبي، وإبراهيم الزغيد، وعزالدين بوراوي، وزايد هديه، وأحمد شيهوب، وطلال الميهوب، وعائشة الطبلقي، ومفتاح الشاعري.

وأكد عبدالله بليحق، أن مجلس النواب سينظر في مسألة التجديد لرئيس هيئة الرقابة الإدارية من عدمه في جلسة الثالث من يوليو القادم، وذلك نظراً لانتهاء المدة القانونية لرئيس هيئة الرقابة الإدارية عبدالسلام الحاسي، ونظراً لحساسية المنصب وعدم ابقائه شاغراً.

تعليق الجلسات وانتخاب محافظا

وقرر مجلس النواب في جلسته التشاورية أمس الإثنين بمدينة طبرق، تعليق جلساته إلى يوم 18 من شهر يونيو القادم، بحسب ما نشر على الموقع الرسمي لمجلس النواب.

وفي قرار آخر، حدد مجلس النواب يوم الرابع من شهر يوليو القادم موعدا لعقد جلسة للنظر في انتخاب محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي، وفق تصريح الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق.

وكان أكثر من 30 عضوًا بمجلس النواب، قد اعلنوا في 25 أبريل الماضي، عن تعليق عضويتهم في المجلس احتجاجًا على أداء هيئة الرئاسة وتأجيل انتخاب محافظ مصرف ليبيا المركزي، مؤكدين أن ما حدث خلال جلسة أمس الإثنين يؤكد استمرار هيئة الرئاسة في عدم احترام اللوائح والقوانين التي تنظم عمل المجلس.

وقد شهدت جلسة مجلس النواب، في 24 أبريل الماضي ، خلافات بين الأعضاء حول آلية اختيار محافظ مصرف ليبيا المركزي وسط تبادل للاتهامات بين الأعضاء.

يذكر أن مجلس النواب، قد أقال محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير في 14 سبتمبر 2014 وعين مكانه علي الحبري، لكن عدم تنفيذ الصديق الكبير لقرار مجلس النواب والانقسام السياسي، وسيطرة قوات فجر ليبيا على طرابلس حالت دون أن يمارس المحافظ الجديد علي الحبري مهامه من العاصمة مما اضطره إلى ممارسة مهامه من فرع المصرف المركزي في مدينة البيضاء، مما جعل هناك مصرفين مركزيين، أحدهما في طرابلس والآخر في البيضاء مقر الحكومة الموقتة التابعة لمجلس النواب بطبرق.

التدوينة البرلمان يشكل لجنتي إعادة النظر في لائحته الداخلية ولجانه النوعية، ويعلق جلساته إلى 18 يونيو ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “البرلمان يشكل لجنتي إعادة النظر في لائحته الداخلية ولجانه النوعية، ويعلق جلساته إلى 18 يونيو”

إرسال تعليق